أخبار ليبياخاص 218

ليبيا تستأنف إنتاج النفط.. وواشنطن أول المُرحبين

رفعت المؤسسة الوطنية للنفط القوة القاهرة عن كل صادرات النفط من ليبيا، معلنة أن الناقلة “كريتي باستيون” هي أول سفينة تقوم بالتحميل من ميناء السدرة النفطي، بعد أن وصلت الخسائر التي تكبدتها البلاد نتيجة إغلاق النفط لحوالي 6.5 مليار دولار.

وأفادت المؤسسة الوطنية للنفط في بيان عبر منصتها الرسمية بأن زيادة الإنتاج التدريجية ستستغرق وقتا طويلا نتيجة الأضرار الجسيمة التي لحقت بالمكامن والبنية التحتية بسبب الإغلاق المفروض منذ يناير الماضي.

وفي هذا الصدد قال رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله إنه وعلى الرغم من رفع القوة القاهرة إلا أن البنية التحتية للقطاع قد تضررت نتيجة الإغلاق، وسيتم التركيز مستقبلا على الصيانة وتأمين ميزانية للقيام بهذه الأعمال، حسب البيان.

وسارعت السفارة الأمريكية في ليبيا بالترحيب بإعلان المؤسسة الوطنية للنفط رفع القوة القاهرة واستئناف عملها الحيوي، مشيرة إلى ضرورة ضمان تعاون المؤسسة مع بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا لضمان عدم اختلاس الإيرادات والحفاظ عليها لصالح الشعب الليبي.

وأكدت السفارة أنها ستواصل دعم الشفافية المالية في ليبيا، من خلال الحوار الذي تقوده الأمم المتحدة، لضمان وصول الليبيين إلى تفاهم بشأن التوزيع العادل لإيرادات النفط والغاز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى