المرأة

لهذه الأسباب لا تتخلّي عن الهندباء على مائدتك

إذا كان البعض من أفراد عائلتك، خصوصاً الأطفال، لا يحبون طبق الهندباء فعليك تشجيعهم على تناول هذه النبتة الخضراء التي تحدث عن فوائدها الصحيّة العديد من الأطباء العرب منذ زمن بعيد.

أما خبراء التغذية فيدخلونها اليوم على لائحة أبرز العصائر الخضراء التي تساهم في التخلص من السموم إن كان من خلال حمية الديتوكس أو من خلال نظام غذائي متوازن .

إليك أبرز الفوائد الطبية لنبتة الهندباء الغنية بالفيتامينات والألياف.

-تعتبر الهندباء غنية بالبوتاسيوم كما تحتوي على الكالسيوم ،النحاس، السيليكا، حديد المنغنيز بالإضافة الى الفيتامينات K,D,C,B .

وهي أيضاً مصدر مهم للألياف ولمضادات الأكسدة والبكتيريا، فضلاً عن الأحماض الدهنية ومادة الكولين.

كذلك تحتوي جذورها على السكريات المركبة التي تعزز نمو البكتيريا المعوية المفيدة.

-يحتوي كل 110غ من الهندباء على4غ من الألياف التي تساعد على الشعور بالشبع.

تسهل عملية العبور المعوي وتساهم في خفض مستوى الكوليسترول السيىء وخطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين، السكري إضافة الى الأمراض السرطانية .ففي كل 110 غ من هذه النبتة تتوفر حوالي 50 سعرة حرارية.

-يساعد البوتاسيوم الذي تحتوي عليه نبتة الهندباء على تحقيق التوازن المائي داخل الجسم .

ومن خلال مساهمته في وصول الأوكسيجين الى الدماغ يجعل عملية التفكير أكثر وضوحاً .وهو يمنح سوائل الجسم الخصائص المطلوبة ويحفز عملية التخلص من البقايا السامة عن طريق الكليتيين ، فضلاً عن ذلك يساعد البوتاسيوم على خفض مستوى ضغط الدم وعلى التمتع ببشرة صحيّة.

-يتحكم الحديد الموجود في الهندباء في عملية الهيموغلوبين من قبل كرات الدم الحمراء ويساهم في الحفاظ على التركيز المطلوب لهذه الكريات في الدورة الدموية. إذاً هو يتمتع بأهمية حيوية في ما يتعلق بحماية الجسم من فقر الدم.

-تحتوي الهندباء على مضادات الأكسدة التي تحدّ من تأثير المواد الضارة مثل الجذور الحرّة كما أنها تتمتع بخصائص مضادة للالتهابات والبكتيريا، ما من شأنه أن يحدّ من تكاثر الخلايا السرطانية.

-تعتبر الهندباء نبتة مدرة للبول ما يساعد على إفراز الماء ،البوتاسيوم والصوديوم وعلى خفض ضغط الدم كما تشكل علاجاً خارقاً لكل ما يسمى التهاب مفاصل وروماتيزم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى