حياة

لهذه الأسباب.. عليك الاغتسال يوميا “بالماء البارد”

أظهرت دراسة علمية حديثة نشرت على موقع العلوم “بي إل أو إس” أنّ الاستحمام صباحا بالماء البارد يزيد من لياقتك الصحية وقدرتك على محاربة أمراض الشتاء.

فقد أُجريت دراسة “تحدّي البرودة” بمشاركة أكثر من ثلاثة آلاف شخص مطلع العام الماضي في هولندا، حيث التزم المشاركون بالاستحمام صباح كل يوم لمدة 30 ثانية بالماء البارد، بينما سُمح لآخرين “المجموعة الضابطة” باستخدام الماء الساخن والبارد. كشفت نتائج الدراسة أنّ الاستحمام بالماء البارد المنعش صباحًا يساعد في الحفاظ على لياقة الجسم ويمنع الإصابة بالأمراض المعتادة مثل الرشح والتهاب الحلق، حيث كان الأشخاص الذين استحمّوا بالماء البارد أقلّ عرضة للإصابة بالأمراض بنسبة 29%.

لم يؤثر الاستحمام بالماء البارد على مناعتهم، لكنه عزّز من قدرتهم على محاربة الأعراض الموسمية مثل سيلان الأنف، كما قلّل من الإجازات المرضية حيث تمكّنوا من مزاولة أعمالهم أكثر، دون أن ينعكس ذلك على مستوى إنتاجيتهم أو شعورهم بالقلق.

كما أبلغ المشاركون عن شعورهم بارتفاع طفيف في جودة الحياة بعد مضي ثلاثين يومًا. كما يرى المشاركون أنّ الاستحمام بالماء البارد منحهم شعورًا بالطاقة أكثر من احتساء فنجان القهوة الصباحي. ولهذا لا يبدو غريبًا أن يقرر أكثر من ثلثي المشاركين رغبتهم في مواصلة التحدي شهرين آخرين.

لا يمنح الماء البارد علاجًا شافيًا لكنه -بلا شك- يحصّن من هجمة الزكام في الشتاء ويمنح المرء دفعة صباحية.

لم يتمكن العلماء من تحديد السبب وراء ذلك غير أنهم يعتقدون أنّ الماء البارد يؤثّر على هرمون ما، أو ربما من الجيد أن تبدأ يومك بقليل من الانتعاش الصباحي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى