المرأة

لهذا السبب يخسر الرجال الوزن أسرع من النساء

أشارت دراسة حديثة نشرت نتائجها في دوريةDiabetes, Obesity and Metabolism journal إلى أن الرجال يخسرون الوزن أسرع من النساء. وتم التوصل إلى ذلك من خلال إجراء اختبار على 2200 شخص يعانون من الوزن الزائد ويعيشون في أوروبا، أستراليا ونيوزيلندا. ولمدة 8 أسابيع، طلب من المشاركين الخضوع لرجيم يحتوي على أصناف توفر عدداً قليلاً من السعرات الحرارية. وكان عليهم من أجل هذا تناول الشوربات، الخضار والحبوب المطهوة من دون زيوت او اي مواد دسمة فقط. وفي نهاية الدراسة تبين أن الرجال خسروا ما معدله 11.7 كلغ فيما لم تخسر النساء سوى 9.9 كيلوغرامات.

وشرح الخبراء ذلك بالإشارة إلى أن تركيبة الجسم تختلف لدى الرجال عنها لدى النساء. وأشار الباحثون المشاركون في الدراسة في تقرير صدر لاحقاً إلى أن الرجال يمتلكون كتلة عضلية أكبر وإلى أنهم يخسرون الدهون أسرع مما يحدث لدى النساء. وفي المقابل لفتوا إلى أن السيدات والبنات يعانين أكثر من تراكم الدهون الضارة تحت الجلد وخصوصاً في مناطق مثل البطن والفخذين والأرداف ويجدن صعوبة في التخلص منها.

وبينت الدراسة أيضاً أن الرجال الذين شاركوا فيها تمتعوا بصحة أفضل بعد مرور 8 أسابيع على إجراء التجربة. فقد وجد الباحثون انخفاض مستوى نبض القلب لديهم مع تراجع الكتلة الدهنية فيما انخفضت لدى النساء كمية الكوليسترول الجيد وكثافة كتلة العظام. ولهذا رأوا أن الرجال يخسرون الوزن أسرع وبطريقة صحية مقارنة بالنساء.

وركز الخبراء على أن خسارة الوزن مفيدة في كل الأحوال وخصوصاً لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة ويواجهون خطر الإصابة بأمراض مزمنة وخطرة مثل السكري أو أمراض القلب والأوعية الدموية. وفي المقابل نصحوا كل امرأة ترغب في أن تخسر الوزن بألا تتبع أي حمية إلا بناء على رأي طبيب اختصاصي.

زر الذهاب إلى الأعلى