المرأة

لهذا السبب يؤدي التخلي عن وجبة الفطور إلى زيادة الوزن

يلجأ بعض الأشخاص إلى التخلي عن وجبة الفطور لأنهم يعتقدون أن هذا يساعد على خسارة الوزن. إلا أن باحثين بريطانيين تمكنوا من إثبات العكس. وتبين من خلال دراستهم أنه من الخطأ إسقاط هذه الوجبة لأنها تمد الجسم بالطاقة التي يحتاج إليها خلال النهار. بل أكثر من هذا وجدوا أن التخلي عن وجبة الفطور يمكن أن يسبب زيادة الوزن.

أهمية وجبة الفطور

بحسب خبراء التغذية الذين أجروا الدراسة في “ايمبريال كوليدج” في لندن لا يعتبر التخلي عن وجبة الفطور خياراً صحياً. فقد تبين لهم أن على الأشخاص الذين يرغبون في الحفاظ على رشاقتهم أن يتناولوا هذه الوجبة في الصباح. وفي هذه الحالة يقترحون أن تحتوي لائحة الطعام على كوب من الشاي أو القهوة من دون سكر وقطعة متوسطة الحجم من الخبز الكامل والقليل من الجبنة أو الزبدة مع ملعقة من زيت الزيتون. فهذه الدهون المركبة المشبعة تؤمن للجسم الطاقة وتجعله مستعداً لأداء النشاطات اليومية وتحد من الرغبة في تناول الطعام في الفترة الفاصلة بين الوجبات. ونبهوا إلى أن التخلي عن الفطور يمكن أن يدفع غالباً إلى تناول الأطعمة الغنية بالدهون خلال النهار.

وشملت الدراسة 21 متطوعاً في سن الـ25 عاماً. وفي اليوم الأول طلب الباحثون من أولئك الذين لا يأكلون طعام الفطور التعبير عن مدى رغبتهم في تناول أصناف تم عرض صور لها.

وفي اليوم الثاني أجريت التجربة نفسها وطلب من المتطوعين القيام بالأمر نفسه بعد مرور ساعة ونصف على تناولهم طعام فطور يحتوي على الحبوب والسندويتشات الغنية.

وأظهرت النتائج التي تم التوصل إليها أن هؤلاء أعربوا عن رغبتهم في تناول أطعمة دسمة مثل البيتزا حين لم يتناولوا وجبة الصباح. ولهذا نصح الخبراء بضرورة عدم التخلي عن الفطور في حال عدم الرغبة في اكتساب الوزن الزائد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى