أخبار ليبياخاص 218

لنقي لـ218: وفد من “الوفاق” يزور القاهرة لتقريب وجهات النظر

قال عضو المجلس الأعلى للدولة أحمد لنقي، في تصريح خاص لقناة “218”، اليوم الثلاثاء، إن وفدا من حكومة الوفاق يزور القاهرة لتقريب وجهات النظر والترتيب لزيارة رفيعة المستوى تجمع الحكومتين، مبيناً أن الحكومة المصرية تسعى للانفتاح على حكومة الوفاق والتوقيع معها على اتفاقيات تعاون مشترك.

من جهته، أوضح مصدر مطلع لقناة “218”، أن الوفد الليبي توجه اليوم في زيارة رسمية إلى القاهرة، وتضمن في عضويته المستشار الأمني لرئيس المجلس الرئاسي فائز السراج تاج الدين الرزاقي، وأعضاء من مجلسي النواب والأعلى للدولة.

وقال المصدر إن الوفد شمل كلاً من محمد الرعيض، وأبوالقاسم اقزيط، وأبو بكر سعيد، وأيمن سيف النصر، وسعد بن شرادة، فيما مثّل أعيان مصراتة حسن شابة.

وأكد المصدر أن الرزاقي طلب تثبيت وقف إطلاق النار وتحديد خط “كوبري السدادة” كخط فاصل، مع عدم التوسع في المفاوضات السياسية خلال هذه الفترة وبقاء الأجسام السياسية المختلفة حتى تنظيم انتخابات.

وفي المغرب، حيث يواصل وفدا مجلسي النواب والأعلى للدولة، جلساتهما، تسود أجواء إيجابية بين المتحاورين، وأشارت مصادر إلى أن النقاش تركز حول معايير وآليات اختيار المناصب السيادية، ولم يتم التطرق بعد لمحافظ مصرف ليبيا المركزي.

وبينت المصادر أن المغرب يسعى إلى استصدار بيان مشترك من الوفدين ونشره في الإعلام، وأن وفد البرلمان منفتح جدا ومتحمس لإنجاز أي شيء.

ولفتت إلى أن النقاش تركز حول أيّ من المسارين أفضل، إجراء انتخابات في مارس، وهو ما المسار الذي اقترحه السراج، والثاني الذي تتبناه بقية الأطراف بمن فيهم “الأعلى للدولة” وهو تقليص أو تغيير “الرئاسي” وتشكيل حكومة منفصلة تعنى بالخدمات والتجهيز للاستفتاء على الدستور أو الانتخابات على أساس قاعدة دستورية ممكنة بعد عام أو عام ونصف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى