المرأة

لم تتخيليها.. تعرّفي على أهمية تلوين الرسوم في حياة طفلك

يعتبر تلوين الرسوم من النشاطات التي يحب الكثير من الأطفال القيام بها. كما أنه يشكل وسيلة يلجأ إليها الأهل من أجل تأمين طريقة إلهاء للصغار وراحة لهم. ولهذا تكاد المنازل لا تخلو من أقلام التلوين ومن دفاتر الرسوم رغم انتشار الشاشات الذكية. لكن ما لا تعرفه الكثير من الأمهات هو أن لهذا النشاط فوائد عديدة يعود بها على شخصية الطفل وحالته الذهنية وحياته عموماً.

فوائد تلوين الرسوم

ما لا تعلمينه ربما هو أن تلوين الرسوم ليس مجرد نشاط ترفيهي يقوم به الأطفال بين الحين والآخر، بل إنه وسيلة لتطوير قدراتهم الذهنية ولتهدئتهم أيضاً.

تعزيز القدرة على التركيز

حين يبلغ طفلك عامه السادس لا تتأخري في تشجيعه على القيام بالتلوين. ففي سن التعلم يمكن هذا النشاط أن يساعد على تعزيز قدرته على التركيز. والسبب أن عليه أولاً اختيار اللون المناسب للجزء المناسب من الرسم ثم تلوين هذا الجزء بدقة ومن دون تجاوز الخطوط. ولهذا من المفيد جداً أن يتم استخدام هذه الطريقة من أجل تحفيز ملكة التركيز لدى الصغار الذين يعانون من تشتت الانتباه.

التهدئة والاسترخاء

يساعد التلوين أيضاً على علاج مشكلة الحركة الزائدة والانفعال واضطرابات النوم لدى الطفل. فهو يساهم في تهدئته وفي دفعه إلى الشعور بالاسترخاء وإلى التخلص من الغضب. ومن الممكن أن يشكل هذا بديلاً صحياً للشاشات التي يتصفحها الأطفال والتي يمكن أن تسبب شعورهم بالتوتر. وهذا يعني أنه يمكن تشجيعهم على قضاء الوقت مع أوراقهم وأقلامهم الملونة بدلاً من تركيز أنظارهم على تلك الشاشات لساعات طويلة مع ما ينطوي عليه هذا من مخاطر. إذاً حان الوقت لتضيفي إلى برنامج طفلك نشاطاً جديداً مفيداً هو تلوين الرسوم.

 

زر الذهاب إلى الأعلى