المرأة

لماذا تنمو البثور لدى النساء في سن متأخرة؟

البثور أو حب الشباب في سن متأخرة، مشكلة تواجهها الكثير من النساء، ولهذا تحدثت عنها إلى موقع Journal des Femmes خبيرة البشرة الفرنسية نينا روس، وأوضحت أنه يتم في هذا الإطار راهناً الانتباه إلى العوامل النفسية، وتحدثت عن أنواع عدة من البثور، وذكرت تلك التي تنتهي برؤوس سوداء أو بيضاء وتلك التي تظهر على شكل أكياس وتسبب الألم، فما هي الأسباب الأساسية إذاً؟

أسباب البثور المتأخرة لدى النساء

من الممكن أن تظهر البثور لدى النساء في سن الرشد، وفي هذا الإطار قالت الطبيبة نينا روس للموقع الفرنسي إن لهذا أسباباً عدة، وتحدثت عن العامل الوراثي وعن الاضطرابات الهرمونية، كما عن التوتر والتلوث والتدخين واستخدام بعض أنواع مستحضرات التجميل إلى جانب أنواع الأطعمة التي يتم تناولها.

وأضافت الخبيرة أن حب الشباب المتأخر يظهر عادة على مناطق الذقن والعنق، وفي هذه الحالة تكون البثور كبيرة الحجم مع أكياس، ومن الممكن، حسب قولها، أن تمتد هذه الشوائب إلى الوجه وأعلى الصدر والظهر حيث تبقى لمدة أشهر.

علاج حب الشباب المتأخر

من أجل التخلص من حب الشباب المتأخر وآثاره، يجب أولاً معرفة الأسباب التي تؤدي إلى حدوث المشكلة.

– إذا كانت طبيعة الغذاء هي السبب، من الضروري الحرص على تعديله عن طريق التوقف عن تناول الدهون الضارة والسكريات والمأكولات المصنعة.

– تنصح الطبيبة أيضاً باستخدام كريمات موضعية تحتوي على الفيتامين A أو على بيروكسيد البنزويل، ويجب تطبيقها على منطقة البثور مرة يومياً.

– تشير الخبيرة إلى أهمية تناول أدوية مضادات للالتهابات من مجموعة السيكلين، لمدة تراوح بين 3 و6 أشهر.

– في حال كانت الحالة حادة، يمكن أن يتم اتباع علاج بالإيزوتريتويين لمدة 6 أشهر إلى 12 شهراً.

– ولعلاج مشكلة البثور المتأخرة، ترى روس أنه من الضروري أيضاً غسل الوجه في الصباح والمساء لتخليصه من آثار التلوث والغبار التي تسد المسامات، وتنصح صاحبات البشرة الحساسة باستخدام ماء الميسيلار وبغسل الوجه بالماء الحراري، أما صاحبات البشرة المختلطة أو الدهنية فعليهن اللجوء إلى تنظيف الوجه بالجل، وتلفت الاختصاصية إلى أنه من الأفضل عدم استعمال ماء الصنابير.

 

زر الذهاب إلى الأعلى