أخبار ليبيااهم الاخبار

لماذا تتواجد إيطاليا “مدنيا وعسكريا” في ليبيا؟

قال الأكاديمي بجامعة عمر المختار الدكتور عاطف الحاسية إن الوجود الإيطالي في ليبيا بدأ على صورة مستشفى ميداني في مصراتة بعد انتهاء العمليات في سرت.

وأضاف الحاسية لبرنامج “LIVE” على قناة “218NEWS”، الأربعاء، أن هذا الوجود امتد وزاد حجمه في مصراتة لأسباب عدة منها مساعدة إيطاليا للتحالف الدولي للقضاء على داعش في سرت، ولمنع اندلاع حرب أهلية في ليبيا.

وأكد الحاسية أن اهتمام إيطاليا بالشأن الداخلي الليبي ليس عسكرياً فقط بل يشمل نواحي اقتصادية أيضا، مستدلا بتصريحات المتحدث باسم شركة إيني الإيطالية للنفط والغاز قبل أيام حول الوضع الأمني في حقل الفيل.

وعد الحاسية تلك التصريحات مناورة من لوبيات التجارة في إيطاليا للاقتراب من الجيش الوطني وبناء علاقات قوية تضمن حضور إيطاليا الاقتصادي الذي عده أكثر أهمية من الحضور العسكري.

ورأى أن تغيير السفير الإيطالي على خلفية تصريحاته بشأن رفض الإيطاليين إجراء انتخابات في ليبيا واستهجان الشارع لها، كان نقطة تحول وعاملاً من عوامل جعلت إيطاليا تعيد تقييم موقفها تجاه الحالة الليبية .

وكان رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي قد صرح لوسائل إعلام بأنه يستبعد وجود قوات إيطالية في ليبيا، مؤكداً مواصلة الدعم لجهود الأمم المتحدة ومتابعة الحوار بين الأطراف الليبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى