العالم

لتوريط “بايدن”.. “ترامب” يتبنى “إجراءات مشددة” ضد الصين

يعتزم الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اعتماد حزمة من “التدابير القاسية” ضد الصين خلال الفترة النهائية من ولايته؛ وذلك لضمان أن خلفه المتوقع، جو بايدن، سيكون مضطرًا للمضي قدمًا في الاتجاه ذاته.

وكشف تقرير لموقع “أكسيوس”، نقلاً عن مسؤولين كبار على اطلاع بالملف، أن ترامب سيقدم على تنفيذ حزمة من التدابير المشددة في مواجهة الصين تتصاعد على مدار الأسابيع العشرة المتبقية له داخل البيت الأبيض.

وقال التقرير إن ما سيتخذه ترامب من إجراءات سيجعل من غير المنطقي أن تبادر إدارة بايدن بانتهاك طريقة مختلفة في التعاطي مع الشأن الصيني، بينما تواصل بكين سياساتها العدائية سواء فيما يتعلق بالهند أو تايوان أو هونغ كونغ، وكذلك ما يتصل بالموجة الثانية من الجائحة وما تفرضه من حالات إغلاق.

وتنوي إدارة “ترامب” تطبيق عقوبات وتقييد التجارة مع عدد كبير من الشركات والمؤسسات الحكومية والمسؤولين في الصين، تحت ستار الانخراط في ممارسة انتهاكات لحقوق الإنسان في إقليم “شنجان وهونغ كونغ” أو تهديد الأمن القومي للولايات المتحدة.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، جون ويليت، إن الصين إذا لم تتوقف عن سياستها، وإذا لم تعد لأداء دورها كلاعب مسؤول على الساحة الدولية، فسيكون أي تراجع عن الإجراءات التي نتخذها ضد الصين بمثابة “انتحار سياسي” لأي رئيس أمريكي قادم.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى