العالم

لبنان.. عون يرفض الاستقالة ويؤكد استمرار التحقيق بالانفجار

أعلن الرئيس اللبناني ميشال عون رفضه مطالب لمحتجين باستقالته من منصبه مبرراً ذلك بحدوث فراغ سياسي خاصة بعد استقالة الحكومة، وفي ظل العجز عن إقامة انتخابات مبكرة ضمن الظروف الحالية.

وقال عون، “من سيضمن استمرار السلطة؟ لقد استقالت الحكومة وإذا استقلت أنا أيضا سيؤدي ذلك إلى فراغ في السلطة”، وأضاف عون في مقابلة مع شبكة BFM الفرنسية، إن الاستقالة يجب أن تتبعها انتخابات بشكل مباشر، وهذا أمر يتعذر حصوله ضمن الوضع الراهن.

وشدد عون على حرص السلطات اللبنانية على إنهاء التحقيقات في الانفجار، بسرعة كبيرة، غير أنه أضاف أن التعقيدات التي تتكشف شيئا فشيئا تشي بأن ذلك لن يتم بسرعة، وأن التحقيق سيحتاج لوقت طويل جدا، منوهاً بأنه طلب من مجلس القضاء الإشراف على التحقيق، وأنه دعا “قاض مستقل” لإجرائه، لافتاً إلى أن كل الفرضيات لا تزال قائمة في التحقيق بأسباب الكارثة ولا أحد بعيد عن الشبهات.

وتعهد الرئيس عون أن تذهب المساعدات الدولية المقدمة لبلاده عقب الانفجار إلى مستحقيها، وإلى من هم في حاجة إليها بشكل مباشر.

يأتي ذلك بعد أن أطلقت الأمم المتحدة مناشدة لجمع أكثر من نصف مليار دولار لمساعدة لبنان، وستشمل الأولويات بالنسبة لها ضمان استقرار إمدادات الحبوب بعدما دمر الانفجار صومعة الحبوب الوحيدة التي يملكها لبنان في المرفأ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى