العالم

لبنان.. حرب تصريحات تشتعل وتُعقّد تشكيل الحكومة الجديدة

تقرير 218

تعود حرب التصريحات من جديد بين قادة الكتل السياسية اللبنانية، وكل طرف يحاول فيها رمي الكرة في ملعب الطرف الآخر، ومعاناة اللبنانيين تزداد شيئاً فشيئاً في ظل تردي الأوضاع الاقتصادية والصحية والاجتماعية.

وفي آخر المعارك بين الإخوة الأعداء، شن التيار الوطني الحُر هجوماً على رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، محملاً إياه مسؤولية التأخير بتشكيل الحكومة، ليرد تيار المستقبل بأن قيادة التيار تعاني التخبط والإنكار السياسي.

وأشار البيان الصادر عن الهيئة السياسية للتيار الوطني، والذي أعقب اجتماعاً ترأسه جبران باسيل، إلى أن الهدف من تأخير تشكيل الحكومة يأتي في سياق إفشال المسعى الفرنسي الأخير، ومنوهاً بأن الحل هو تقديم صيغة حكومية متكاملة ومفهومة لا غموض فيها، لرئيس الجمهورية.

وشدد على أن موقف رئيس الجمهورية ميشال عون بشأن التدقيق الجنائي في حسابات مصرف لبنان، هو خارطة طريق واضحة لتسريع تنفيذ التدقيق الذي يواجه عوائق من جهات عدة.

ولم يتأخر ردّ تيار المستقبل الذي يترأسه الحريري، إذ أصدر بياناً ذكر فيه أن قيادة التيار تمر في أسوأ مراحلها، وتثبت بالأدلة أنها تتصرف كحزب حاكم يستولي على توقيع رئاسة الجمهورية بشأن تأليف الحكومة.

وأضاف البيان أنه من علامات الإنكار الذي تعيشه هذه القيادة تحميل الحريري مسؤولية التأخير، في الوقت الذي تشير فيه كل التصريحات والتقارير والمواقف التي صدرت من باريس ومن بيروت إلى عكس ذلك. كما نفى البيان نية الرئيس المكلف بالعمل للحصول على النصف زائد واحد في الحكومة، أو التمسك بالثلث المعطل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى