العالم

لبنان..جلسة طارئة للمجلس الأعلى للدفاع على وقع الاحتجاجات

تقرير 218

دعا الرئيس اللبناني ميشال عون، المجلس الأعلى للدفاع لاجتماع طارئ بهدف بحث الأوضاع الأمنية في ظل موجة الاحتجاجات والاضطرابات التي تشهدها البلاد منذ 5 أيام، وفق بيان المكتب الإعلامي للرئاسة اللبنانية، في تغريدة مقتضبة نشرها أمس، وكانت الاحتجاجات قد تجددت في مدن لبنانية عدة أبرزها العاصمة بيروت وطرابلس كبرى مدن الشمال التي أسفرت الاشتباكات فيها بين المتظاهرين والجيش اللبناني عن أكثر من 120 إصابة، حسب الصليب الأحمر.

التدهور الحاد للأوضاع الاقتصادية في البلاد لا سيما أزمة الليرة اللبنانية التي فقدت 70% من قيمتها، كان الدافع الأبرز وعنوان هذه الاحتجاجات التي طالب المشاركون فيها بإقالة حاكم مصرف لبنان رياض سلامة محملين إياه وسياساته الجزء الأكبر من هذه الأزمة. كما رفع مئات المحتجين في ساحة الشهداء في بيروت لافتات حملت شعار “لبنانية ضد الطائفية”، داعين إلى إسقاط منظومة الفساد بكامل تفرعاتها، وقابل تلك التظاهرات حضور كثيف للقوى الأمنية ومكافحة الشغب.

رئيس وزراء لبنان، حسان دياب، اتهم بشكل مباشر معارضيه بإثارة الاضطرابات الأخيرة وتعميق أزمة العملة عبر ضخ الأكاذيب والشائعات من دون أي رادع وطني، لتقويض جهود الحكومة التي تركز على التحقيق في قضايا الفساد. أما مفتي الجمهورية عبد اللطيف دريان، فقد استنكر أعمال التخريب في العاصمة بيروت داعيا إلى ملاحقة من ارتكبها قضائيا، وحمل في الوقت ذاته الدولة مسؤولية ما حصل انطلاقا من واجبها في حماية أملاك المواطنين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى