العالم

لبنان.. تحركات حثيثة لإنجاح جهود تشكيل الحكومة

أفادت الصحف اللبنانية، الصادرة صباح اليوم الخميس، أن هناك جهودًا مكثفة واتصالات مستمرة، على مستوى الداخل اللبناني والخارج، تهدف إلى تخطي العراقيل التي تعيق تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة الدكتور مصطفى أديب رئيس الوزراء المكلف، والحيلولة دون فشل المبادرة التي أطلقتها فرنسا لإنقاذ لبنان على الصعيدين السياسي والاقتصادي.

وقالت الصحف اللبنانية: كانت هناك جهود قوية على مدى الساعات الماضية لمنع تفاقم الأزمة المتعلقة بإصرار الثنائي الشيعي “حزب الله وحركة أمل” على الاحتفاظ بحقيبة وزارة المالية في الحكومة الجديدة بالمخالفة لمبدأ المداورة في توزيع الحقائب الوزارية على الطوائف وتسمية وزراء الطائفة الشيعية بصورة كاملة.

وأجمعت صحف ” الجمهورية والنهار والأخبار ونداء الوطن واللواء” على أنه تسود حالة من انعدام الثقة بين القوى السياسية اللبنانية، على خلفية آثار انتفاضة 17 أكتوبر الماضي وعجز حكومة الدكتور حسان دياب وانفجار ميناء بيروت البحري وتفاقم مستوى الفساد.

وتتزايد المخاوف من احتمال أن تخرج للنور حكومة محاصصة مستنسخة عن الحكومات السابقة وتحديدا الحكومة المستقيلة، تفتقر إلى قابلية إجراء الإصلاحات اللازمة أو الفوز بالثقة الشعبية الضائعة وإعادة ترتيب الأوراق في العلاقات مع المجتمعين العربي والدولي.

وقالت مصادر مطلعة: “قوى الثامن من آذار السياسية التي يتزعمها حزب الله، تتصرف على أساس أنها تختطف لبنان وتريد من باريس تسديد الفدية لها بحقيبة المالية”.

وأعربت المصادر عن حقيقة أن الأزمة الراهنة تمتد إلى أسماء من سيشغلون الوزارات وتوزيع الحقائب بشكل عام، ومن يمتلك الثُلث المعطل داخل الحكومة، وتفاصيل البيان الوزاري.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى