العالم

لبنان.. اشتباكات ومواجهات ليلية بين الشرطة والمتظاهرين

شهدت شوارع وساحات العاصمة اللبنانية بيروت أمس، اشتباكات ومواجهات ارتفعت حدتها مع وصول تعزيزات إضافية للجيش اللبناني إلى منطقة المزرعة، لفتح طرقات قطعها المتظاهرون بالحجارة والإطارات المشتعلة احتجاجا على تكليف حسان دياب بتشكيل الحكومة الجديدة.

وذكرت تقارير وقوع إصابات في صفوف القوى الأمنية التي استخدمت الغاز المسيل للدموع في محاولات لتفريق المتظاهرين والحد من انتشار الاحتجاجات، بينما تمت إعادة فتح أحد مسارب كورنيش المزرعة.

وأصدرت وزيرة الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال بيانا ناشدت فيه المحتجين بإخلاء الطرق والساحات درءا لما أسمتها الأخطار والفتن وحفاظا على السلم الأهلي.

كما طلب رئيس الوزراء المكلف بتسيير الأعمال سعد الحريري من أنصاره ترك الشوارع حفاظا على الأمن والاستقرار، في وقت نفى فيه المكتب الإعلامي للرئيس المكلف ما يتم تداوله عن طلبه فتح الطرقات بالقوة مطالبا من الجميع التحلي بالمسؤولية في ما أسماها قيامة لبنان الكبيرة.

ونوّه دياب في تغريدة له بالتحدي الاقتصادي والمالي الذي يمر به لبنان، طالبا البدء بمسيرة جديدة تشبه إرادة الشعب، مؤكدا أحقية مطالب المحتجين التي اعتبرها قاعدة لبناء دولة جديدة، ومشيرا إلى أن الوضع لا يسمح بإضاعة الوقت، متعهدا بتكثيف الاستشارات من أجل الوصول إلى النتيجة التي يتمناها الجميع.

يذكر أن وكيل وزارة الخارجية الأمريكية ديفيد هيل وصل أمس إلى لبنان لتأكيد دعم واشنطن لاستقرار البلاد، وحث القادة السياسيين على تطبيق إصلاحات اقتصادية سريعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى