أخبار ليبيااهم الاخبار

لافروف: حل أزمة ليبيا من بوابة جيرانها

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الجزائري صبري بوقادوم، عقب محادثاتهما الأربعاء، إن روسيا تسند جزءاً كبيراً من جهود حل أزمة ليبيا إلى جيرانها.

وأضاف لافروف، إن روسيا تعطي الجزائر وتونس ومصر الدور الأكثر فاعلية في تسوية الأزمة الليبية، مشيراً إلى أن أمن جيران ليبيا يعتمد على كيفية حل الأزمة بنجاح.

وتابع لافروف رداً على أحد الصحفيين، “نحن مقتنعون بأنه يجب على جميع الأطراف الليبية المشاركة في محادثات مباشرة في هذه المرحلة، وأنه يجب على جميع جيران ليبيا أن يكون لهم رأي في وضع شروط التسوية داخل ليبيا”.

وأشار إلى أن الجزائر وروسيا تعملان إلى جانب جميع القوى السياسية الليبية دون استثناء، ورأى أن ذلك هو “مفتاح النجاح في حل مستقبلي للمشكلة”.

وقال لافروف إن “مغامرة الناتو” أفضت إلى تسلل الإرهابيين عبر ليبيا إلى دول أفريقية أخرى، وتهريب الأسلحة، وأشكال أخرى من الجريمة المنظمة، والاتجار بالمخدرات، والهجرة غير الشرعية، مضيفاً أن كل ذلك يشكل مخاطر وتهديدات كبيرة على المنطقة.

وأضاف: “لقد دمروا تلك الدولة ببساطة. راهنوا على أحد الأطراف الليبية في ألعابهم الجيوسياسية، متجاهلين تمامًا وجهة نظر الاتحاد الأفريقي ومحاولات الاتحاد الأفريقي تطبيع الوضع بطريقة ما. كان سلوكًا إجراميًا لنظرائنا في الناتو”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى