المرأة

لائحة طعام يومية تمنع احتباس الماء في جسمك.. تعرّفي عليها

تعد النساء الأكثر معاناة من احتباس الماء في الجسم. وعادة ما تكون هذه المشكلة وراثية. لكن يمكن معالجتها من خلال اتباع نظام غذائي صحي. أما القاعدة الأكثر أهمية في هذه الحالة فهي الحد قدر الإمكان من تناول الملح. كذلك من المفيد التعرف على لائحة الطعام التي تعتبر خياراً مثالياً لمنع احتباس الماء في الجسم.

قواعد لمنع احتباس الماء

من الممكن إذاً أن يكون سبب احتباس الماء وراثياً. كما أنه قد يرتبط باضطراب هرموني أو بخلل في وظيفة الأوردة الدموية. ويمكن بعض العوامل أن تحد من حدوث المشكلة.

عدم تناول الكثير من الملح.

شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يومياً.

تناول كمية كافية من البروتين.

الحفاظ على التوازن بين البيئتين القلوية والحمضية في الجسم. ولهذا يجب أن تحتوي كل وجبة على أطعمة حمضية مثل حبوب الفطور واللحم والسمك والبيض وأخرى قلوية مثل الفواكه والخضار والتوفو والبهارات.

التركيز على تناول الفواكه والخضار التي تحتوي على كمية كبيرة من المعادن والألياف والتي تساعد على تحسين الدورة الدموية.

وجبتك المثالية

من أجل الحد من حدوث مشكلة احتباس الماء المزعجة وخصوصاً في أيام الصيف الحارة يمكن تناول هذه الوجبة مع اختيار بدائل صحية للأطعمة المذكورة على اللائحة يومياً.

الفطور: كوب من الشاي غير المحلى، بيضة مسلوقة من دون ملح، طبق يحتوي على الفاكهة الحمراء.

الغداء: قطعة من السمك المشوي مع الأعشاب وشرحات الباذنجان، طبق سلطة مع رشة صغيرة جداً من الملح، ملعقة طعام من زيت الزيتون، قطعة من البطيخ.

وجبة خفيفة: كوب من خلاصة نباتية من دون سكر.

العشاء: طبقة سلطة يحتوي على اللوبياء المسلوقة من دون ملح، حبة بطاطا مشوية غير مملحة، قطعة متوسطة الحجم من الدجاج المشوي، حبة طماطم، بصلة حمراء، القليل من الخل. ويمكن تناول كوب من اللبن الزبادي مع القليل من التوت، خلاصة نباتية من دون سكر.

 

زر الذهاب إلى الأعلى