العالم

كيم جونغ أون يتوعّد ببناء جيش كوري شمالي “لا يُقهر”

استعرض الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون الصواريخ القوية التي تم تطويرها لشنّ ضربات نووية على البر الرئيس للولايات المتحدة ، حيث تعهد ببناء جيش “لا يقهر” لمواجهة ما وصفه بالعداء الأمريكي المستمر ، حسبما أفادت وسائل الإعلام الرسمية، اليوم الثلاثاء.

في محاولة مستمرة على ما يبدو لدقّ إسفين بين واشنطن وسيول؛ استخدم “كيم” أيضاً خطابه في معرض نادر لأنظمة الأسلحة للتأكيد على أن قوته العسكرية لا تستهدف كوريا الجنوبية وأنه لا ينبغي أن تكون هناك حرب أخرى بين الشعبين الكوريين.

وقال “كيم”، وفقا لوكالة الأنباء الكورية المركزية الرسمية: “لقد أشارت الولايات المتحدة في كثير من الأحيان إلى أنها ليست معادية لدولتنا، ولكن لا يوجد دليل مستند إلى إجراءات يجعلنا نعتقد أنها ليست عدائية، حيث تواصل الولايات المتحدة خلق توترات في المنطقة بأحكامها وأفعالها الخاطئة”.

ووصف “كيم”، الولايات المتحدة بأنها “مصدر” عدم الاستقرار في شبه الجزيرة الكورية، وقال إن أهم أهداف بلاده هو امتلاك “قدرة عسكرية لا تُقهر” بحيث لا يمكن لأحد أن يجرؤ على تحديها.

كان المعرض، الذي تقول وكالة الأنباء المركزية الكورية إنه كان يهدف إلى إحياء الذكرى الـ 76 لحزب العمال الحاكم؛ هو الأول من نوعه منذ تولي “كيم” السلطة في أواخر عام 2011، وفقاً لمسؤولين في سيئول.

وأظهرت الصور “كيم”، مرتديا سترة داكنة، وهو يمشي على سجادة حمراء تصطف عليها صواريخ كبيرة مثبتة على شاحنات، ويمر بالقرب من نظام إطلاق صواريخ متعدد ويشاهد الطائرات وهي تحلق في تشكيل.

وقال الخبراء إن المعرض تضمن مجموعة من الأسلحة المطورة حديثًا، بما في ذلك الصواريخ الباليستية العابرة للقارات التي اختبرت كوريا الشمالية بالفعل إطلاقها أو عرضها خلال العروض العسكرية في السنوات الأخيرة.

قال يانغ ووك ، الخبير العسكري الذي يدرس في جامعة هانام بكوريا الجنوبية ، إن الأسلحة الموجودة في الصور تشمل ما يبدو أنه صاروخ باليستي عابر للقارات جديد كشفت عنه كوريا الشمالية خلال عرض عسكري العام الماضي لكنها لم تختبر إطلاقه.

ويُعد هذا الصاروخ المركب على مركبة إطلاق ذات 11 محورًا أثناء العرض أكبر صاروخ باليستي عابر للقارات في الشمال حتى الآن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى