كتَـــــاب الموقع

كيف أصبح الخبز رمزا ثقافيا ودينيا

جيمي ويلر

ترجمة: عمر أبو القاسم الككلي

كل المجتمعات في العالم، تقريبا، تتناول الخبز على هيئة ما: مخمرا أو فطيرا، على هيئة أرغفة أو كعك، محمصا أو مقليا. الحبوب مغذية على نحو استثنائي وهي، على خلاف أنواع أخرى من المغذيات، يمكن استهلاكها منفردة. الخبز يصنع من الدقيق، الماء، الملح، وأحيانا الخميرة، ومحسنات أخرى.

تطوران في التاريخ الإنساني أسهما في شعبية الخبز ورمزيته: الزراعة، والمستوطنات الزراعية. علماء الأعراق يعتبرون المستوطنات “نقطة انعطاف لدى البشرية” وكانت الفلاحة مسؤولة عن زيادة استهلاك الخبز. لأن القمح ، وبالتالي، الخبز، كان مصدرا للطعام والدخل في نفس الوقت. الظواهر الطبيعية، مثل الفيضان والجفاف، كانت محل خوف وأُسطرت في الحياة الزراعية. وبالمثل فإن الغيث النافع والشمس ربطت بالبشائر والمكافآت عن السلوك التعاوني.

رمزية القمح ورمزية الخبز صنوان. فمنذ حقبة العصر الحجري الحديث الذي امتد من 10200 إلى 4500 – 2000 قبل الميلاد، نشأت أساطير وشعائر حول الحياة النباتية. لاحظ أناس ذلك الزمن أن حبة القمح تموت، لكنها تولد تاليا من جديد كسنبلة يمكنها تزويد الناس بالغذاء. كان هذا لغزا عظيما للإنسان الأول وأصبح يبجل القمح باعتباره مقدسا.

هذه المجتمعات، التي أصبحت الآن أكثر استقرارا، أقامت روابط دينية مع العالم الحيواني وخلقت نوعا من “التضامن الأسطوري” بين البشر والخضروات. كانت المرأة لصيقة بالزراعة، وبهذا، أُسبغت القداسة على الإناث. دورة الخصوبة لدى المرأة ربطت بالأرض. ظهر الاعتقاد بأن النساء مسؤولات عن وفرة (أو شح) المحصول، طالما أنه نظر إليهن على أن لديهن معرفة بالخلق. احتفالات الخصوبة كانت شائعة، وفي أمكنة من مثل سيشيليا، كانت الأرغفة المعمولة على هيئة عضو الأنوثة توزع احتفالا بالنساء والمحصول.

الطريقة التي يعاد بها إنتاج القمح، من حبة ميتة إلى سنبلة ناهضة، خلقت ارتباطات بفكرة البعث. ففي نقش بارز وجد في مصر في معبد إيزيس، إله العالم السفلي، تقدم أوزيريس سنابل قمح رويت من قبل كاهن، رامزة بذلك إلى أن القمح سينمو. إضافة إلى ذلك، طُمرت حبوب القمح في تماثيل أوزيريس الطينية الصغيرة. ويفترض أن المقصود بهذا هو أن هذه الحبوب تمثل ضمانة نجاة الموتى.

لم تكن مصر وحيدة في ما يتعلق بتوفير القمح وما ارتبط به من رمزية. ففي اليونان، مثلا، ارتبطت الإلهة ديمتر بالقمح، وفي إيطاليا ربطت الإلهة الرومانية ديمتر بمحصول القمح. في الواقع، ربطت الألوهية في جميع الثقافات بالحبوب. ففي العهد القديم ارتبط الخبز بالمعجزات مثلما عندما أطعم المسيح الجماهير الأرغفة والسمك. الرمز هنا أن هذا نعمة إلهية. أمثولة أخرى من العهد القديم تلك المتعلقة بـ “البذور الطيبة والبذور السيئة” (متى: 13: 24-43). ولعل الأكثر أهمية، أن جسد المسيح خلال القربان المقدس يمثل بحبة. عندما منح المسيح كل واحد من حوارييه قطعة خبز خلال العشاء الأخير (ورد في إنجيل متى ولوقا) كان يقول: “خذوا هذا وكلوه، لأن هذا هو جسدي. افعلوا هذا في ذكراي”.

لفظة “بيت لحم”، المدينة التي ولد فيها المسيح تعني “بيت الخبز”. رمزية أخرى ارتبطت بالخبز تتكرر في العهد القديم. مثلا، أرسل الله عونا mana إلى العبرانيين أثناء عبورهم الصحراء ولم يكن لديهم ما يأكلونه في منفاهم، فكان الخبز هو الذي يمدهم به الله لتغذيتهم. في اليهودية “ماتزوه” هو الخبز غير الفطير الذي يؤكل في ذكرى هذا الزمن في المنفى.

في أزمنة الإمبراطورية الرومانية كان الخبازون يقيمون احتفالا في التاسع من يونيو لتمجيد الإلهة فيستا. ويخبرنا الشاعر الروماني أوفيد عن عبادة الإله جوبيتر الخباز. وخلال الهجوم على روما من قبل الغاليين سنة 287 ق. م. لعب الخبز دورا، حيث أخذ الرومان يلقون بأرغفة صغيرة على مهاجميهم، ما جعل الغاليين يستنتجون أن لدى روما مخزونا هائلا من الخبز يمكنهم الصمود وقتا طويلا أمام هذا الهجوم، ما دام بإمكانهم استخدام الطعام كسلاح. فتخلى الغاليون عن الحصار، وبنى الرومان معبدا لجوبيتر اعترافا بفضله.

لا تقتصر رمزية الخبز على الممارسات الدينية. وخلال آلاف السنين رُبط الخبز بالإنجاب. ومن السهل فهم التناظرات: عملية الخَبْز وعملية الولادة متماثلتان: الحمولة loading = الحملconception ، الحَبَل pregnancy= الخَبْز، والوضع delivery = الاستهلاك consumption. في اللاتينية الكلمة التي تعني المني تعني البذور وتشير في نفس الوقت إلى بذور النبات والمني الإنساني. الخبز مساو للحياة.

دورة الحياة تتضمن، بالطبع، الموت. يستخدم المنجل في جني الحبوب، ولكن يتم تصوره أيضا على أنه أداة تنطوي على الموت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى