العالم

كونتي يحذر من سقوط كيان الاتحاد الأوروبي

دعا رئيس الوزراء الإيطالي، جوزيبي كونتي إلى إطلاق خطة أوروبية كبيرة للتعافي وإعادة الاستثمار تدعم وتنعش الاقتصاد الأوروبي كله، محذرا من سقوط الاتحاد الأوروبي ككيان جامع، داعيا إلى عدم ارتكاب ما أسماها أخطاء فادحة خلال عملية مكافحة فيروس كورونا المستجد في القارة الأوروبية، وذلك خلال مقابلة له مع موقع “إل سول 24” الإيطالي، شدد خلالها على أن التقاعس سيترك للأجيال القادمة العبء الهائل لاقتصاد مدمر.

وشدد كونتي على أنه لن يسمح بالمماطلة تجاه الأزمة الكبيرة التي تعاني منها إيطاليا، منتقدا الموقف الألماني بصورة خاصة، وواصفا تصريحات المستشارة أنجيلا ميركل بالمواجهة الشديدة والصريحة، مضيفا أنه في ظل الأزمة الراهنة ينبغي تجنب أن تُتخذ في أوروبا خيارات مأساوية، قد تدفع لأن يفقد التكتل الأوروبي بكامله سبب وجوده. وسبق أن صرح وزير الخارجية الإيطالي لويجي، دي مايو، أن بلاده تواجه حالة طوارئ صحية – اقتصادية ناجمة عن وباء فيروس كورونا، وهي تنتظر ولاء من شركائها الأوروبيين.

وكانت تسع دول أوروبية بينها فرنسا وإيطاليا، دعت، الأربعاء الماضي، إلى اعتماد قرض مشترك لجميع دول الاتحاد الأوروبي يعزز مكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد، وقد جدد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في مقابلة مع مجموعة صحف إيطالية تأييده لاعتماد “قروض كورونا” رغم “تحفظات” برلين، مشددا على ضرورة التضامن المالي الأوروبي، ومؤكدا أنه لم يتجاهل الإشارات الصادرة من إيطاليا بشأن خطورة الأزمة الصحية الحالية.

يذكر أن مجموعة من الخبراء العسكريين الروس، وصلوا إلى مدينة بيرغامو الإيطالية لتقديم المساعدات الطبية للمواطنين، وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان، إن المهمة تأتي في إطار الوفاء والالتزام بمساعدة مواطني الجمهورية الإيطالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى