العالم

كوريا الشمالية تكشف عن صاروخ باليستي عابر للقارات

أُقيم عرض عسكري لم يسبق له مثيل، فجراً في بيونغ يانغ، وكشفت خلاله كوريا الشمالية لأول مرة منذ عامين عن صواريخ طويلة المدى، ومنها صاروخ باليستي جديد عابر للقارات، عُرض على متن مركبة نقل، وسيكون بحسب محللين حين دخوله الخدمة أحد أكبر الصواريخ الباليستية العابرة للقارات المنقولة براً في العالم، ووصفته نائبة مدير منظمة (أوبن نيوكلير نتورك) ميليسا هانهام بـ”الصاروخ الوحش”.

تعهد زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون في كلمته خلال العرض بمواصلة بناء قوة الدفاع الوطني والدفاع الذاتي للردع في الحرب”، لكنه أكد أن القوة العسكرية للبلد لن تستخدم على نحو استباقي، وألقى خلال خطابه باللائمة على العقوبات الدولية والأعاصير وجائحة كورونا في منعه من الوفاء بتعهداته لتحقيق التقدم الاقتصادي الذي وعد به سابقا، وذكرت وكالة الأنباء الكورية المركزية أن سلطة وأمن كوريا الشمالية يتوقفان على “القوات الاستراتيجية النووية الضخمة” التي ظهرت في العرض.

وكشف العرض العسكري عن الصاروخ الباليستي هواسونغ-15 وهو الأطول مدى الذي تختبره كوريا الشمالية، ويطلق من الغواصات. وقبيل العرض الذي جرى للاحتفال بالذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس حزب العمال الحاكم، توقع مسؤولون في كوريا الجنوبية والولايات المتحدة أن يستثمر كيم جونج المناسبة للكشف عن “سلاح استراتيجي” جديد كما تعهد سابقا. ووصف مسؤول كبير بالإدارة الأمريكية أمس عرض الصاروخ الباليستي بأنه “مخيب للآمال” داعيا الحكومة إلى التفاوض لتحقيق نزع السلاح النووي بالكامل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى