العالم

كوريا الشمالية تؤجج التوتر مع أميركا

(رويترز)- قالت كوريا الشمالية الخميس إنها بصدد الانتهاء من خطط لإطلاق أربعة صواريخ متوسطة المدى فوق اليابان لتسقط قرب جزيرة جوام الأمريكية بالمحيط الهادي في تهديد مفصل على نحو غير معتاد ساهم في تأجيج التوتر مع الولايات المتحدة.

وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية نقلا عن الجنرال كيم راك جيوم قائد القوة الاستراتيجية في الجيش الشعبي الكوري أن بيونجيانج ستكمل الخطط في منتصف أغسطس آب وستكون جاهزة بانتظار أمر من الزعيم كيم جونج أون. وبموجب الخطط فإن الصواريخ ستسقط في البحر على بعد ما بين 30 و40 كيلومترا من جوام.

والتصريحات العدوانية هي سمة للبلد الشيوعي المنعزل، الذي لا يزال من الناحية الفنية في حالة حرب مع الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية لأن الصراع الذي اندلع بين 1950 و1953 انتهى بهدنة وليس بمعاهدة سلام.

لكن خبراء في الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية يقولون إن خطط بيونجيانج تؤجج المخاطر بشكل كبير لأن واشنطن على الأرجح ستتعامل مع أي صاروخ موجه نحو أراضيها باعتباره استفزازا حتى لو كان إطلاق الصاروخ مجرد تجربة.

ونفذت كوريا الشمالية بالفعل سلسلة من التجارب الصاروخية والنووية في تحد للمجتمع الدولي.

وأعلنت كوريا الشمالية الخطط في أعقاب تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الثلاثاء بأن أي تهديدات من بيونجيانج ستقابل “بنار وغضب لم يرهما العالم قط” في تصريحات وصفتها وكالة الأنباء الكورية بأنها “مجرد هراء”.

وتأججت التوترات بسبب تقدم كوريا الشمالية السريع فيما يبدو في تطوير أسلحة نووية وصواريخ قادرة على الوصول للبر الأمريكي الرئيسي واندلعت حرب كلامية بين الجانبين هذا الأسبوع على نحو أثار قلق القوى الإقليمية والمستثمرين الدوليين.

وتراجعت الأسهم العالمية لليوم الثالث على التوالي وهبطت الأسهم في سول إلى أدنى مستوياتها منذ سبعة أسابيع.

وإذا نفذت بيونجيانج تهديدها وأطلقت الصواريخ صوب جوام فستكون هذه سابقة خطيرة في الوضع المتأزم بالفعل بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة.

وبحسب إعلان بيونجيانج الذي أضاف تفاصيل للخطة التي كشف النقاب عنها أمس الأربعاء فإن المسار المقرر للصواريخ سيعبر فوق بعض من أكثر البحار والمسارات الجوية ازدحاما في العالم.

وتقع جوام على بعد يزيد عن 3000 كيلومتر إلى الجنوب الشرقي من كوريا الشمالية، ويقطنها حوالي 163 ألف نسمة وبها قاعدة عسكرية أمريكية تشمل أسطولا من الغواصات وقاعدة جوية ومجموعة من خفر السواحل.

وجاء في التقرير الكوري الشمالي أن “الجيش الشعبي الكوري سيطلق صواريخ هواسونج-12 وأنها ستعبر السماء فوق مقاطعات شيمان وهيروشيما وكويتشي في اليابان… وستحلق لمسافة 3356.7 كيلومتر لمدة 1065 ثانية وستسقط في المياه على بعد 30 أو 40 كيلومترا من جوام”.

ولم يذكر التقرير أي تهديد باستخدام صواريخ نووية قرب جوام.

وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية “من غير الممكن إجراء حوار قويم مع مثل هذا الشخص الفاقد للرشد الذي لا تجدي معه إلا القوة المطلقة” مشيرة إلى ترامب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى