أخبار ليبيااهم الاخبار

كورونا يُكبّد الخطوط الليبية أكثر من 137.2 مليون دينار

كشف تقرير للخطوط الجوية الليبية عن حجم الخسائر الناتجة عن تداعيات الفيروس الذي أنهك قطاع الطيران المحلي.

ووفقا للتقرير الذي تحصلت عليه قناة 218 حصريا، فإن حجم خسائر الخطوط الجوية الليبية منذ مارس الماضي بلغ 137.2 مليون دينار تمثلت بإيقاف الرحلات الدولية بشكل كامل قبل أن تعود بشكل جزئي إلى جانب فاقد إيرادات الشركة من خدمات الركاب والأوزان وإيرادات الشحن والبريد الجوي إلى جانب فاقد عائد الخطوط من مساهمة شركة أماديوس ليبيا نتيجة توقف إصدار وحجز ومبيعات التذاكر إلى جانب ضياع موسم العمرة والحج للعام الحالي.

وأظهر التقرير أن الخطوط الليبية تقدمت بطلب لجهات الاختصاص للحصول على تعويض مالي مستعجل لتغطية مصروفاتها والتزاماتها مثل صيانة الطائرات التابعة لشركات الطيران الأخرى إلى جانب فقدان تأجير قطع الغيار والمعدات.

وأشار التقرير الذي تحصلت قناة 218 على نسخة منه إلى أن إجمالي الديون الخارجية التي تعاني منها الخطوط الجوية الليبية بلغ حتى يونيو2020 أكثر من 215.5 مليون دينار، بينما بلغ إجمالي الديون الداخلية للخطوط الجوية الليبية خلال الفترة نفسها 95.414 مليون دينار.

كما أشار التقرير إلى ارتفاع قيمة مستحقات شركة البريقة لتسويق النفط إلى 245.364 مليون دينار، وأشار إلى تكلفة صيانة الطائرات المعطوبة نتيجة الاشتباكات المسلحة في عام 2014 المعروفة بـ”فجر ليبيا” وعددها سبعة يبلغ 50 مليون دينار فيما لم تحدد قيمة صيانة طائرة ثامنة ايرباص a330.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى