العالمكورونا

كورونا يهدد بوفاة أكثر من 3 مليون شخص في أفريقيا

توقع تقرير أصدرته عن اللجنة الاقتصادية للأمم المتحدة أن يؤدي فيروس كورونا كوفيد-19 إلى وفاة أكثر من 3 ملايين نسمة في عموم الدول الأفريقية-خاصة الفقيرة- إذا ما تفشى الوباء في القارة السمراء وأحالها إلى بؤرة عالمية للوباء.

يُذكر أن دول القارة الأفريقية مجتمعة،سجلت مايقارب من 20000 إصابة بـ”كورونا” توفى منهم 1000 مصاب ويأتي هذا التخوف من تنامي الوباء استناداً إلى أن أكثر دول القارة تعاني من الفاقة وسوء الخدمات في قطاع الصحية وانعدام البنية التحتية الصحية ، عدا انتشار الأوبئة الأخرى ووجود أغلب سكان القارة تحت خط الفقر.

ولفت تقرير اللجنة الاقتصادية إلى أن معظم دول القارة لم تتخذ الإجراءات الكافية للوقاية من الفيروس والحد منه في حالة تفشيه أكثر ما سيسفر عن اتساع نطاق العدوى في قارة إجمالي عدد سكانها أكثر من مليار نسمة .

وحث التقرير دول القارة على انتهاج الاجراءات الفورية لضمان التباعد الاجتماعي بين الناس في أفريقيا، لأنه ما لم يتم فرض الاجراءات الحاسمة فأن أكثر من 120 مليون شخص سيصابون بفيروس كورونا.

ودعى التقرير لإنشاء صندوق مالي بـــــ 100 مليار دولار لمواجهة الأضرار الاقتصادية والاجتماعية لتفشي الوباء في أفريقيا، ومهمة الصندوق تغذية الأطفال في مدارسهم وحماية الأعمال الوظيفية، ، وتأمين المعدات الطبية الأساسية.

وتوقع تقرير اللجنة الاقتصادية أن تدفع جائحة “كورونا” في أفريقيا ما بين 5 و29 مليون شخص إلى الفقر المدقع، أي إلى مادون خط الفقر والعيش بأقل من دولار  في اليوم الواحد.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش -بدوره عبر مؤتمر حول أفريقيا – إن القارة بحاجة إلى ما يزيد على 200 مليار دولار لمواجهة الوباء وتخفيف آثاره الاقتصادية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى