العالمكورونا

كورونا ماض في حصد المزيد من الأرواح

تقرير 218

56 قتيلا وقرابة 2000 إصابة حتى الآن، حصيلة القاتل الجديد، فيروس كورونا الذي بدأ بالظهور أواخر العام الماضي في سوق غير مرخصة للمأكولات البحرية والحيوانات البرية في مدينة ووهان وسط الصين، لينتقل منها إلى مدن صينية أخرى بما فيها بكين وشنغهاي، ومن ثم إلى دول أخرى كالولايات المتحدة وتايلاند وكوريا الجنوبية واليابان وأستراليا وفرنسا وكندا، حيث أعلن تسجيل عدة إصابات فيها.

وزير الصحة الصيني، ما خياووي، نوه اليوم بأن قدرة فيروس “كورونا” الجديد على الانتقال بالعدوى تزداد قوة، ما يرشح عدد الإصابات للزيادة والارتفاع، وأضاف أن فترة حضانة الفيروس الجديد يمكن أن تتراوح من يوم إلى 14 يوما، يكون خلالها معد على خلاف ما حدث مع فيروس متلازمة الالتهاب الرئوي الحاد “سارس” الذي سبق وقتل في الصين نحو 800 شخص بين عامي 2003-2004.

جهود حثيثة ومكثفة تبذلها السلطات الصينية بحسب الوزير، لاحتواء الفيروس وتشمل قيودا على حركة التنقل والسفر وإلغاء فعاليات كبرى أهمها الاحتفال بعيد السنة القمرية وفق التقويم الصيني، وفرض إجراءات للكشف عن حالات الإصابة المشتبهة في القطارات والطائرات والحافلات، وأغلقت السلطات 5 مدن جديدة فيها نحو 56 مليون نسمة في محاولة لاحتواء المرض.

الرئيس الصيني شي جين بينغ أقر بحجم الخطر الذي يتهدد بلاده، ويضعها في “وضع خطير” بحسب تعبيره، مؤكدا أن الصين يمكنها “الانتصار في المعركة” ضد الفيروس المستجد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى