العالماهم الاخباركورونا

كورونا.. الأعراض بعد 5 أيام والعدوى تنتقل بمجرد الإصابة

كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” عن تأكيدات العديد من العلماء أن فيروس كورونا يحتاج إلى 5 أيام في المتوسط حتى تظهر أعراضه على الشخص المصاب به، فيما يسمى بفترة حضانة الفيروس، في حين أن انتقاله يبدأ بمجرد دخوله لجسم المصاب.
ويستمر فيروس كورونا، الذي يمكن أن يتسبب في حدوث حمى، وسعال، ومشاكل في التنفس، في الانتشار حول العالم في الوقت الحالي، وقد أصاب بالفعل نحو 120 ألف شخص، وتخطت الوفيات بعد الإصابة به 4000 آلاف شخص.

وتم تشكيل فريق من العلماء الأمريكيين لدراسة حالات إصابة بالفيروس من الصين ودول أخرى، وتوصل فريق الباحثين إلى أن الأعراض بدأت تظهر على معظم المصابين بالفيروس، في اليوم الخامس تقريبا، أما الأشخاص الذين لا تظهر عليهم الأعراض في غضون 12 يوما، فمن المرجح ألا تظهر عليه بالمرة، لكنه يظل حاملا للعدوى.

وينصح الباحثون الأشخاص الذين يمكن أن يكونوا حاملين للفيروس، سواء ظهرت عليهم الأعراض أو لم تظهر، بعزل أنفسهم لمدة 14 يوما لتجنب نقل العدوى إلى آخرين، مشيرين إلى أنه إذا ما اتبع هؤلاء الأشخاص تلك الإرشادات، الصحية المعلن عنها فإن من بين كل 100 شخص يخضع للحجر الصحي لمدة أسبوعين، قد تظهر الأعراض على شخص واحد بعد خروجه من الحجر الصحي، وفقًا للدراسة التي نشرت في دورية “حوليات الطب الباطني”.

وقال البروفيسور جاستين ليسلر، من كلية جونز هوبكنز بلومبرغ للصحة العامة بالولايات المتحدة، والمشرف على هذه الدراسة، إن تلك النتائج كانت أفضل تقدير “سريع” لدينا حتى الآن، بناء على دراسة شملت 181 حالة إجمالا، وأضاف: لا يزال أمامنا الكثير مما يجب أن نعرفه عن الفيروس.

ويعتقد الخبراء في مجال الصحة العامة أن معظم الأشخاص الذين يصابون بالعدوى، لن يكون لديهم سوى اعتلال طفيف في الصحة، بينما لن تظهر لدى بعضهم الآخر أعراض على الإطلاق رغم أنهم يحملون الفيروس.

وقد يكون هذا المرض خطيرا جدا ومميتا بالنسبة للبعض، خاصة كبار السن الذين يعانون من مشكلات صحية مزمنة، وقال جوناثان بول، خبير في علم الفيروسات الجزيئية بجامعة نوتنغهام في بريطانيا، إن الدراسة أكدت أنه بالنسبة للغالبية العظمى من الحالات، فإن فترة الحضانة وبالتالي فترة الحجر الصحي لفيروس كورونا الجديد، ستصل إلى 14 يوما.

ويُعتقد أن الأشخاص يكونون أكثر قابلية لنقل العدوى عندما تظهر لديهم أعراض واضحة، مثل السعال والحمى ولكن انتقال المرض يكون ممكنا قبل ظهور الأعراض، في حين لا يُعتقد أن هذه هي الطريقة الرئيسية لانتشار الفيروس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى