المرأة

كل ما تحتاجين معرفته عن متلازمة الصحن الفارغ المُسبّبة للسمنة

يتحدث بعض الخبراء عن متلازمة الصحن الفارغ التي يمكن أن تُسبّب تناول كمية كبيرة من الطعام؛ ممّا يؤدي إلى المعاناة من الوزن الزائد، وهو ما ركزت عليه دراسة حديثة أجريت مؤخرًا حيث تبين ان الميل إلى إفراغ الطبق من محتواه يمكن أن يؤدي إلى تناول كمية من الطعام تفوق تلك التي يحتاج إليها الجسم.

ولمنع هذا؛ من الضروري معرفة المزيد من المعلومات عن متلازمة الصحن الفارغ.

دراسة:

لتوضيح معنى متلازمة الصحن الفارغ وتأثيرها على الوزن؛ قالت كليلي هوس وهي أستاذة التسويق في جامعة “فاندربيلت” في الولايات المتحدة الأمريكية: نشأ الكثيرون منا على تطبيق قاعدة تفيد أنه من الضروري إنهاء كل الطعام التي تم وضعه في الطبق، وهذا ما يمكن أن يسبب السمنة وخصوصاً لدى الأولاد.

وتم التوصل إلى هذه النتيجة خلال دراسة بعدما قدم لعدد من المتطوعين طبق يحتوي على قطع الكعك حيث طلب من كل منهم تناول ثلاثة قطع فقط.

وبعد هذا، طرح عليهم السؤال عن العدد الذين يرغبون في تناوله فعلاً، وأجاب الأشخاص الذين احتوت أطباقهم على كعكتين إضافيتين أنهم يريدون تناول قطعة أخرى، فيما أبدى أولئك الذين فرغت أطباقهم اكتفاءهم.

وفي تجربة ثانية؛ قدمت للمشاركين أكواب تحتوي على اللوز المحشوّ بالشوكولاته، وفي هذه الحالة طلب من كل منهم تناول كل القطع باستثناء قطعة واحدة، وكما في التجربة السابقة تمنى هؤلاء تناول الكمية المتبقية.

وتوصل الباحثون إلى نتيجة مفادها أنه من الأفضل أن توضع في الطبق كمية غير كبيرة من الطعام وأن يتم تناوله في أطباق صغيرة.

وقالت “هوس” إن الرغبة في تناول كل ما يحتوي عليه الطبق يمكن أن تؤدي إلى نتائج صحية سلبية؛ أبرزها السمنة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى