أخبار ليبيااهم الاخبار

السراج: تفاجأت بتحرك حفتر… وسنرد بقوة

حمّل رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج، في كلمة متلفزة ألقاها مساء السبت، قائد الجيش الوطني مسؤولية الاشتباكات المسلحة في طرابلس واللجوء للخيار العسكري.

وقال السراج إن قرار المشير حفتر بالقيام بعملية عسكرية في طرابلس يقوّض العملية السياسية ويغرق البلاد من جديد في دوامة من العنف والحرب المدمرة.

ولفت السراج إلى المساعي التي بذلت لإنهاء حالة الصراع والانقسام وتجنب إراقة الدماء، وحماية مؤسسات المجتمع والدولة، وإبعاد النفط عن الصراع السياسي والتصعيد العسكري.

وأشار إلى أن جميع لقاءاته بالمشير حفتر كانت في إطار إنهاء الأزمة والتأكيد على مدنية الدولة والمسار الديمقراطي، ورفع المعاناة عن الليبيين، بالإضافة إلى الانخراط بجهود توحيد المؤسسة العسكرية ودعم مساعي البعثة الأممية لدعم الملتقى الوطني الجامع.

وقال السراج إنه تفاجأ بتحركات عسكرية مصحوبة بخطاب من المشير حفتر وصفه بـ”التعبوي” تحدث فيه عن تحرير طرابلس من الإرهاب والمجرمين، في إشارة لخطاب حفتر الذي أطلق فيه عملية “تحرير طرابلس”.

وبيّن السراج أن الحرب تقود الشباب لمصيرٍ مجهول وتحطّم مساعي الليبيين والمجتمع الدولي للحل السلمي والجلوس للحوار، وتقوّض كل المساعي والجهود الرامية لحل الأزمة.

واعتبر السراج إعلان المشير حفتر شن عملية عسكرية في طرابلس “انقلابا على الاتفاق السياسي لن يجد منّا إلا الحزم والقوة”، لافتا إلى أن الصراع ليس جهوياً أو قبلياً.

وأكد رئيس المجلس الرئاسي أنه سيتم تقديم كل المتورطين والمشاركين في إزهاق الأرواح وتدمير الممتلكات العامة والخاصة للقضاء المحلي والدولي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى