أخبار ليبيااهم الاخبار

قويرب لقناة 218: خطة سلامة متوقعة عدا “المؤتمر الوطني”

قال عضو مجلس النواب عزالدين قويرب، في تصريح خاص لقناة 218 ، إن خطة المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة، جاءت كما كان متوقعا لها، باستثناء فكرة المؤتمر الوطني العام، التي ركزت حسب وصفه على أربع تعديلات رئيسة وضرورية للمضي في تنفيذ الاتفاق.

وأضاف قويرب، إن الخطة إجمالا تعتبر عملية تجميع لمقترحات وأفكار الأطراف الليبية التي ظلت على مدى عامين تطالب بإجراء بعض التعديلات على الاتفاق السياسي الليبي، مع أن البعثة والمجتمع الدولي إلى وقت قريب كانوا يرفضون الحديث عن أية تعديلات ، وبخاصة سفراء بعض الدول مثل بريطانيا وأمريكا وإيطاليا وكذلك المبعوث السابق مارتن كوبلر وهو ما ضيع على الليبيين –حسب قويرب- الكثير من الوقت .

وبخصوص جولات التعديل التي ترعاها بعثة الأمم المتحدة في تونس هذه الأيام، رأى قويرب أنها تسير بشكل جيد وهاديء حتى الآن.

وأوضح عضو مجلس النواب، أنه لن يكون متشائماً إذا ما توقع مع تقدم المفاوضات أن تظهر بعض الإشكاليات والعثرات خاصة بعد عودة الوفود إلى قواعدها للتشاور، معتبرا أن ذلك – إن حدث – فهو أمر طبيعي ومتوقع وينبغي على البعثة تفهمه.

وأكد عضو مجلس النواب، عزالدين قويرب، أن الأطراف السياسية ستتغلب على العوائق شيئاً فشيئاً من خلال استمرار النقاشات حول التعديلات الرئيسية الأربعة فقط وعدم فتح المجال للتوسع في التعديلات فالأمر –كما يرى – يتطلب أيضاً إلتزام كل الأطراف الإقليمية والدولية هذه المرة بعدم دفع الوفدين لتسريع العملية بشكل قد يؤدي إلى التشويش والقفز علي هذه الإشكاليات مثلما حصل في السابق.

وخلص قويرب إلى القول : “بشكل عام نحن متفائلون حتى الآن”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى