المرأة

قواعد النظافة الشخصية.. هكذا تُعلّميها لطفلك في زمن الفيروسات

أصبحت قواعد النظافة الشخصية مهمة جداً مع انتشار فيروس كورونا المستجد حول العالم واقتراب نهاية فصل الصيف، ولا شك في أنك تسألين عن كيفية تعليمها لطفلك الصغير. قد تعتقدين أن هذا الأمر صعب لكنه ليس كذلك حيث يمكنك أن تلجئي إلى بعض الحيل التربوية التي تساعده على تعلم كيفية غسل يديه والعطاس في محرمة ورقية وتنظيف أسنانه. وهكذا يصبح تطبيق قواعد النظافة عادة يتبعها يومياً من دون تذمر أو اعتراض.

أبرز قواعد النظافة لطفلك

الاستحمام

تعتبر هذه العادة من أبرز قواعد النظافة التي يجب أن يتعلم طفلك تطبيقها. ولهذا اشرحي له أهمية ذلك وقولي له إنه سيساعد في هذه الحالة جسمه على النمو بشكل أفضل وعلى أن يصبح قوياً. ولا تنسي أن تعلميه طريقة تنظيف بعض المناطق لأنه قد لا يهتم بذلك.

تنظيف الأسنان

لا يحب معظم الأطفال القيام بهذا قبل النوم. فإن كان طفلك منهم احرصي على أن تكوني المثال له. حولي وقت تنظيف الأسنان إلى متعة، اذهبي برفقته إلى الحمام، حضري فرشاتك على مرأى منه واجعلي معجون الأسنان بطلاً خارقاً يمكنه القضاء على السوس الشرير. وبالطبع لا تنسي أن تشتري منتجاً بطعم يحبه.

تغيير الملابس الداخلية يومياً

من الطبيعي ألا يتنبه طفلك إلى هذا لأنه لا يدرك أهمية هذه العادة. إذاً علّميه ذلك بهدوء. قولي له إن ملابسه الداخلية تتسخ كلما ذهب إلى المرحاض وإنها قد تصدر رائحة كريهة وتسبب إصابته بالأمراض في حال لم يقم بتبديلها بشكل منتظم.

ولا تنسي أن تلجئي إلى شخصية رسوم يحبها. أعلميه مثلاً أن البطل يقوم بتبديل ملابسه الداخلية يومياً.

العطاس في محرمة ورقية

هذا ما لا ينتبه إليه معظم الأطفال والذي لا بد من جعلهم يهتمون به وخصوصاً في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد. أما الطريقة الأفضل فهي أن يتم شرح السبب للطفل بشكل واضح.

قولي له: “حين تقوم بالعطاس فإنك تنشر الرذاذ الذي يحتوي على الجراثيم الضارة و يمكن أن يصل إليّ وإلى شقيقك أو شقيقتك فنمرض. هل تريد هذا؟ إذاً لو سمحت ضع المحرمة الورقية على أنفك كلما أردت العطاس”. فهذا الأسلوب العاطفي يؤثر على الكثير من الأطفال كما يجعلهم يشعرون بثقل المسؤولية الملقاة على عاتقهم.

غسل اليدين

تشدد منظمة الصحة العالمية حالياً على ضرورة غسل اليدين بالصابون والماء مرات عدة خلال النهار. وهو ما يتعين على طفلك تطبيقه وخصوصاً بعد الخروج من المرحاض. ولكي تعلّميه ذلك عليك أن تقدمي له المثال أيضاً. إذاً دعيه يراك وأنت تغسلين يديك جيداً بعد الخروج من المرحاض. وحولي موضوع البكتيريا والجراثيم إلى قصة صراع بين الخير والشر على طريقة الرسوم المتحركة. وهكذا يمكنك أن تجعلي صغيرك يُطبق أبرز قواعد النظافة ويحمي نفسه من الأمراض.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى