المرأة

قواعد اللباقة في التعامل.. كيف تعلمينها لطفلك؟

تعتبر قواعد الاحترام واللباقة في التعامل من الأمور الاساسية التي يتعين على طفلك تعلمها. فهي تساعده على حسن التصرف في إطار العلاقات الاجتماعية كما تجعله شخصاً محبوباً. وهذا يعني أنها تجعل حياته في مختلف اتجاهاتها أكثر سهولة.

قواعد احترام يجب أن يتعلمها طفلك

من الضروري أن يتعرف طفلك على بعض قواعد اللباقة في التعامل واحترام الآخرين التي يمكنه الاستناد إليها في علاقاته الاجتماعية.

إلقاء التحية

عندما يبلغ طفلك شهره الثامن من الضروري أن تبدئي بتعليمه طرق إلقاء التحية. ويمكنك فعل هذا من خلال إلقاء التحية عليه بدورك كلما استيقظ سواء في الصباح أو بعد الظهر أو غير ذلك من الأوقات. وفي حال كان عليك تركه في الحضانة من المهم جداً ألا تذهبي قبل أن تلقي عليه تحية إلى اللقاء.

وحين تعودين من المهم أن تحييه مجدداً. وفي حال بدأ ينطق كلماته الأولى ورفض إلقاء التحية، عليك أن تتحدثي إليه في هذا الشأن وتعلميه بأن هذا يعني أن يكون لطيفاً وطفلاً حسن الخلق.

الشكر

من المهم جداً أن يتعلم الطفل تقديم عبارات الشكر للآخرين في المواقف التي تستدعي ذلك. إذاً يمكنك أن تكوني المثال الذي يحتذيه وأن تقولي له شكراً كلما ساعدك في أمر ما. فهذا يشجعه على أن يقوم بالمثل تجاهك وتجاه أشخاص آخرين.

الاعتذار

قد لا يفهم الطفل معنى الاعتذار في سنوات طفولته الأولى. لكنك تعرفين أن تعلّمه ذلك أمر مهم جداً. ولهذا عليك أن توجهي له الملاحظات وأن تحثيه على إظهار أسفه كلما فعل ما يؤذي شخصاً آخر. لكن احرصي على ألا تدعيه يشعر بالغبن أو بالعداء تجاه ذلك الشخص.

عدم المقاطعة

لا شك في أن طفلك يقاطعك أحياناً وانت تتكلمين. وهذا أمر طبيعي. إذاً اشرحي له أنه يمكنه المشاركة في المحادثة شرط أن ينتظر دوره. ويجب أن تنبهيه إلى ضرورة التحدث بهدوء أي من دون اللجوء إلى الصراخ.

عدم الشتم

لا يعرف الأطفال وخصوصاً بعد سن الثالثة غالباً ماهية الشتم ولهذا من الممكن أن يتلفظوا بالكلمات النابية بين الحين والآخر. وهم يقلدون بذلك الكبار. ولهذا كوني المثال ولا تطلقي الشتائم. كذلك من المفيد أن تشرحي له سبب رفضك أن يفعل هذا بدوره.

قواعد أخرى

تكثر قواعد اللياقة التي يمكن أن يتعلم طفلك تطبيقها ومنها مثلاً أن يقوم بالعطس داخل محرمة ورقية. ورغم هذا من الخطأ أن يتلقى الكثير من الإملاءات كي لا يرى في تلك القواعد أمراً سلبياً ومزعجاً.

زر الذهاب إلى الأعلى