العالماهم الاخبار

قطعة بحرية أميركية تتسبب بمقتل 76 مهاجرا

ترجمة خاصة 218

شرع الادّعاء العام في جزيرة صقلية الإيطالية بالتحقيق في مزاعم بشأن تجاهل قطعة بحرية أميركية لنداءات استغاثة في البحر المتوسط، الأمر الذي تسبب بمقتل العشرات.

تقرير إخباري أعدته صحيفة “الغارديان” البريطانية نقل عن قضاة بمدينة “راغوزا” الإيطالية قولهم بأنهم يفحصون مقطع فيديو نشرته صحيفة “لا ريبوبليكا” أشار فيه 6 من الناجين إلى أن القطعة البحرية الأميركية “يو أس أس ترينتون” أنقذت 42 مهاجرا بعد أن غرق قاربهم في عرض البحر المتوسط في الـ12 من يونيو الماضي، إلا أنها تجاهلت توسلات بطلب المساعدة لتفشل بذلك في تجنب كارثة قتل فيها 76 شخصا.

وقال أحد الناجين للصحيفة الإيطالية:”لقد رأينا القطعة البحرية الأميركية لم تكن بعيدة رأينا العلم الأمريكي ولو أنقذونا عندما كنا جميعا على متن القارب لما مات معظمنا”.

وأضاف آخر بالقول:”كان البحر عنيفا وبدأ القارب يمتلئ بالمياه، وفجأة شاهدنا القطعة البحرية، لقد كانت أميركية”.

ومضى ثالث بالقول:”لقد رأينا العلم الأميركي وحاولنا أن نصل إليهم لكن كلما اقتربنا، بدا أنهم يتجنبوننا ويغيرون الاتجاه”.

وأفادت سيدة نيجيرية للصحيفة الإيطالية بالقول:”شاهدت شقيقي وشقيقتي الوحيدين يموتان، وظننت أنني سأموت أيضا”.

وقال ناج خامس: “زوجتي كانت حامل لقد توفيت أمام عيني”.

ونقلت الصحيفة الإيطالية عن الناجين قولهم بأن “يو أس أس ترينتون” عادت بعد نصف ساعة من غرق القارب، لتنقذ من تبقى منهم.

وبينما نفت البحرية الأمريكية وجود”يو أس أس ترينتون” في الموقع قبل غرق القارب، أشارت “الغارديان” إلى تسجيل محادثة على جهاز اللاسلكي بين السفينة التجارية اليونانية “ليون هيرميس” والقطعة البحرية الأميركية أشار خلالها القائمون على الأخيرة إلى أن إنقاذ المهاجرين غير الشرعيين ليس من مهامهم، وأن لديهم مهمة أخرى أهم يقومون بها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى