العالم

قصيدة يلقيها أردوغان تثير غضب طهران وتستدعي السفير التركي

احتجت وزارة الخارجية الإيرانية أمام السفير التركي الذي استدعته -الجمعة- على ما اعتبرته تدخلاً في شؤون البلاد من طرف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال تصريحات له بالحفل الذي أقامته أذربيجان احتفالاً بنصرها على أرمينيا، حيث ألقى أردوغان قصيدة لشاعر إيراني من أصل أذربيجاني فحواها تقسيم أرض أذربيجان بين إيران وروسيا في القرن التاسع عشر.

وذكرت وزارة الخارجية الإيرانية على موقعها الإلكتروني:( أبلغنا السفير التركي بأن حقبة المطالب المتعلقة بالأرض والإمبراطوريات التوسعية قد ولت.. ولن تسمح إيران لأحد بالتدخل في وحدة أراضيها).. وأعربت طهران قلقها من أن تؤجج تصريحات أردوغان الرغبات الانفصالية بين أبناء الأقلية الأذرية الموجودة في إيران.

كما غرد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف على تويتر قائلاً ( لم يجر إخطار الرئيس أردوغان بأن ما أساء ترديده في باكو يشير إلى الانفصال القسري للمناطق عن الوطن الأم، فلا أحد يمكنه الحديث عن منطقتنا الأذرية الحبيبة)، في إشارة منه إلى المنطقة الواقعة في شمال غرب إيران التي تتواجد بها أغلبية من ذوي الأصول الأذربيجانية.

وأعلنت وكالة أنباء الأناضول التركية أن وزارة الخارجية التركية استدعت -بدورها- السفير الإيراني في أنقرة واحتجت على ما اعتبرته “مزاعم طهران” عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى