العالماهم الاخبار

قرار ترامب يُشعل “نيران الردود” في العالم

توالت ردود الفعل الدولية المنددة بقرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب، بإعلان القدس عاصمة لإسرائيل، وفي أولها قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماركون إن قرار ترامب الأحادي مؤسف وفرنسا لا تؤيده، مبينا أن وضع القدس يحدده الإسرائيليون والفلسطينيون من خلال المفاوضات، داعيا  جميع الأطراف إلى الهدوء وضرورة تجنب العنف.

واعتبر الرئيس الفلسطيني محمود عباس الخطوة الأمريكية بأنها تمثل إعلانا بانسحاب واشنطن من الدور الذي كانت تلعبه خلال العقود الماضية في رعاية عملية السلام، مؤكدا أن الإجراءات المستنكرة تشكل تقويضا متعمدا لجميع الجهود المبذولة من أجل تحقيق السلام، وقال إن “القدس هي عاصمة دولة فلسطين الأبدية”.

ورفض الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، “الإجراءات الأحادية” التي تعرض احتمالات السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين للخطر، مؤكدا أنه لا بديل عن حل الدولتين.

وأجرى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اتصالا مع عباس أبلغه فيه رفض مصر لقرار ترامب وأية آثار مترتبة عليه، معتبرا أن القرار يخالف قرارات الشرعية الدولية الخاصة بالوضع القانوني لمدينة القدس.

وحذر الإمام الأكبر أحمد الطيب، شيخ الأزهر، من “التداعيات الخطيرة” لقرار ترامب، وقال إن القرار تجاهل مشاعر أكثر من مليار ونصف المليار مسلم حول العالم. وقال بأنه مجحف ويتنكر لحق الفلسطينيين والعرب في القدس.

كما نددت وزارة الخارجية التركية بالقرار “غير المسؤول”، داعية واشنطن لإعادة النظر في هذه الخطوة التي قد تؤدي إلى نتائج سلبية للغاية.

وقال الرئيس اللبناني ميشيل عون إن قرار ترامب يهدد عملية السلام والاستقرار في المنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى