العالماهم الاخبار

قتلٌ موثّق.. أقوى 8 اغتيالات على الهواء مباشرة

218TV.net خاص

سيطرت عملية الاغتيال للسفير الروسي في تركيا أندريه كارلوف على اهتمامات وسائل الإعلام وأعادت للأذهان العديد من عمليات الاغتيال الموثّقة عبر الهواء مباشرةً في وسائل الإعلام المرئية.
ولم تكن عملية الاغتيال للسفير الروسي هي الأولى الموثقة عبر وسائل الإعلام، وإليك أشهرها:

 

محمد بوضياف

محمد بوضياف

الرئيس الجزائري محمد بوضياف تعرض لإطلاق نار في حزيران 1992 خلال كلمة له في قاعة ممتلئة بالحضور بمدينة عنابة شرقي الجزائر، اغتيل بوضياف من الخلف بنيران العسكري مبارك بومعرافي. وكان قد مر 166 يوما فقط على مكوث بوضياف في الحكم.

 

بنظير بوتو

بنظير بوتو

أطلت رئيس وزراء باكستان عام 2007 بنظير بوتو من سقف سيارتها لتحية الجماهير المحتشدة وكانت هذه آخر لحظات حياتها بعد إطلاق النار عليها من شاب، وقتلت “برصاص في العنق والصدر”، تبعها عملية تفجير قام بها انتحاري يبعد عنها 25 مترا.

 

جون كينيدي

جون كينيدي

وفي عام 1963 اغتيل الرئيس جون كنيدي، الرئيس الخامس والثلاثون للولايات المتحدة، في مدينة دالاس بولاية تكساس بعد أن عبر موكب الرئيس بسرعة منخفضة في وسط المدينة. وفي حين مرور السيارة الرئاسية تمت إصابة جون كنيدي بطلقات نارية قاتلة.

 

اليسون باركر وآدم وورد

اليسون باركر وآدم وورد

وهذه المرة جريمة قتل الصحفية أليسون باركر وزميلها المصور آدم وورد برصاص زميلهما فيستر لي فلاناغان في قناة WDBJ خلال لقاء تلفزيوني مباشر مع فيكي اغاردنر العضو في “غرفة تجارة بحيرة جبل سميث” والذي أصيب بطلقة في ظهره، وانتحر بعدها القاتل.

 

أسانوما أنجيرو

أسانوما أنجيرو

وهذه المرة اغتيال بالسكين مع رئيس الحزب الاشتراكي الياباني أسانوما أنجيرو، والذي اغتيل عام 1960 على يد شاب يميني، أثناء إلقائه خطابا متلفزا. ودخل الشاب إلى حيث أنجيرو أمام الميكروفون وعاجله بسكين طويلة فمات على الفور.

 

اغتيال أنور السادات

أنور السادات

وهي أشهر عملية اغتيال عربية موثقة وحدثت مع الرئيس المصري الثالث محمد أنور السادات رميا بالرصاص خلال عرض عسكري أقيم بمدينة نصر بالقاهرة في 6 أكتوبر 1981 ، وقد نفذ عملية الاغتيال الملازم أول خالد الإسلامبولي الذي حكم عليه بالإعدام لاحقاً في أبريل 1982.

 

اغتيال أحمد قادروف

أحمد قادروف

وهو رئيس الشيشان الموالي لروسيا في ذلك الوقت ، وتم اغتياله بانفجار ضخم في مايو 2004 بملعب دينامو بغروزني خلال الاحتفال بيوم النصر مما أدى إلى مصرعه واثنين من حرسه ورئيس مجلس الجمهورية حسين عيسايف و32 شخصا آخر.

 

اغتيال إسحاق رابين

إسحاق رابين

أطلق متطرف يهودي عام 1995 الرصاص على رئيس الحكومة الإسرائيلية في ذلك الوقت إسحاق رابين وأرداه قتيلاً على الفور.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى