العالم

قادة أوروبيون يأسفون لانهيار محادثات تشكيل الحكومة الألمانية

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الاثنين إنه تحدث مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في وقت متأخر مساء الأحد بعد انهيار جهودها لتشكيل حكومة ائتلافية وقال إن توقف العملية ليس من مصلحة فرنسا.

وقال ماكرون للصحفيين في باريس “ليس من مصلحتنا تجميد العملية”.

وانسحب الحزب الديمقراطي الحر المؤيد لقطاع الأعمال بشكل غير متوقع من المفاوضات المستمرة منذ ما يزيد على أربعة أسابيع مع المحافظين بزعامة ميركل وحزب الخضر مشيرا إلى خلافات يصعب حلها.

وقال وزير خارجية هولندا الجديد هالبه زيلسترا اليوم الاثنين إن انهيار محادثات ميركل لتشكيل حكومة ائتلافية “أخبار سيئة لأوروبا” نظرا للدور القيادي الذي تقوم به ألمانيا أكبر الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

وتراجع اليورو والأسهم الأوروبية بعد انهيار المحادثات.

وقال زيلسترا للصحفيين بعد وصوله لإجراء محادثات مع نظرائه في الاتحاد الأوروبي في بروكسل “إنها أخبار سيئة لأوروبا أن يتطلب (تشكيل) الحكومة الألمانية وقتا أطول”.

وأضاف “ألمانيا دولة شديدة التأثير داخل الاتحاد الأوروبي لذا فإنه إذا لم تكن لديها حكومة… فإن ذلك سيصعب عليهم كثيرا اتخاذ قرارات”.

وبينما تحدث البعض في ألمانيا عن احتمال إجراء انتخابات جديدة، قال زيلسترا إن هذه فكرة سيئة مشيرا إلى أن تشكيل الحكومة الهولندية بعد الانتخابات استغرق سبعة أشهر مما يعني أنه لا يزال باستطاعة الأحزاب الألمانية استئناف المحادثات بعد توقف مؤقت.

وسعى ديدييه ريندرز وزير خارجية بلجيكا، التي أمضت 18 شهرا دون حكومة بعد انتخابات، لتهوين الأمر.

وقال ريندرز “لدينا تقليد في بلجيكا لفعل ذلك وأحيانا بشكل يستغرق وقتا طويلا جدا”.

وقال وزير شؤون الاتحاد الأوروبي في جمهوري التشيك أليش تشيميلر عند وصوله للمشاركة في المحادثات “نأمل أن يكون لدينا حكومة قوية في ألمانيا عاجلا وليس آجلا”.

عن: (رويترز)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى