أخبار ليبيااهم الاخبار

قائد “أفريكوم”: مكافحة الإرهاب توحّد “حفتر والسراج”

218TV.net خاص

ترى القوات العسكرية الأميركية في إنشاء برنامج تدريب على مكافحة الإرهاب يستهدف داعش أملًا في جمع الفرقاء الليبيين معا حيث لا يختلفون في معاداتهم لها.
فقد نقلت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية عن قائد “أفريكوم” الجنرال في القوات البحرية توماس والدهاوزر قوله إنّ الجيش مستعد لتدريب قوات مشتركة لمكافحة الإرهاب في ليبيا طالما أنّها تشمل قوات تابعة لكلا الفريقين الغريمين رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج وقائد الجيش الوطني المشير خليفة حفتر، مُشيرًا أنّ مثل هذا المشروع أثار اهتمام الولايات المتحدة لذا فهو يخضع لدراسة حثيثة.
كما أضاف في مقابلة أُجريت معه الأربعاء، أنّه يعتقد أن تشكيل قوات مشتركة سيكون “خطوة إيجابية” نحو “جمع الطرفين معًا”، حيث أن مختلف الفرقاء السياسيين في ليبيا لا يرغبون بوجود داعش فيها، لذا لا بدّ من “الضغط” على هذه النقطة، مشيرًا إلى أنّه على الرغم من وجود العديد من الأمور التي تفرّق الفرقاء الليبيين، هناك “أمرٌ واحدٌ يوحدّهم وهو مكافحة الإرهاب، حملة ضد داعش”.
وأعرب والدهاوزر عن تأثرّه باللقاء الذي جمع المشير حفتر والسراج في مطلع هذا الشهر بأبوظبي، واصفًا إيّاه بأنّه تطور سياسي وأنّه من شأنه أن يؤدي إلى المزيد من التعاون إذا ما بُني عليه، بما في ذلك تشكيل قوّات مشتركة لمكافحة الإرهاب. وأشار والدهاوزر إلى أنّ عمليات الدعم العسكرية للولايات المتحدة ضد داعش في ليبيا أدت إلى “اختزال المشكلة على نحو كبير في الأشهر العشر الأخيرة” وأضاف أنّه “لابد من أن نبقي أعيينا على هذه الشبكات”.
علمًا أن والدهاوزر كان في زيارة في بروكسل مؤخرًا للمشاركة في لقاء يجمع رؤساء وزارات الدفاع الأوروبية الذي يركّز على العمليات العسكرية الأوروبية في أفريقيا.
ترجمة خاصة بقناة (218). رهيفة محمود

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى