العالماهم الاخباركورونا

في زمن كورونا.. لم يعُد اليوم العالمي لغسل اليدين مناسبة “عابرة”

يُصادف اليوم 15 أكتوبر، اليوم العالمي لغسل اليدين، الذي تعزّز مفهومه أكثر مع جائحة انتشار فيروس كورونا.

ونشرت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، وهي المؤسسة الوطنية الأمريكية الرائدة في مجال الصحة العامة، تذكيرا عبر موقعها الرسمي، أوضحت فيه: “بأن إحدى الطرق الأكثر فاعلية لوقف انتشار الجراثيم والبقاء بصحة جيدة هي غسل اليدين بالماء والصابون وأن الحفاظ على نظافة اليدين يمكن أن يمنع 1 من 3 أمراض الإسهال و 1 من 5 التهابات الجهاز التنفسي ، مثل البرد أو الأنفلونزا.

وأشارت المؤسسة الأمريكية، أن اليوم العالمي لغسل اليدين، يعتبر رمزا خارجيا “بمثابة تذكير سنوي بأن غسل اليدين  بالماء والصابون هو أحد أفضل الخطوات التي يمكننا اتخاذها لتجنب الإصابة بالمرض وانتشار الجراثيم للآخرين”.

وأضافت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، “تم إنشاء هذا الاحتفال من قبل الشراكة العالمية لغسل اليدين في عام 2008. ويسعى موضوع هذا العام ، “نظافة اليدين للجميع” ، إلى زيادة الوعي بإتاحة الصابون والماء على مستوى العالم، وخاصة في الأماكن العامة والمدارس ومرافق الرعاية الصحية”.

ودعت المؤسسة، “المؤسسات والأفراد إلى تحسين جهود نظافة اليدين في استجابة COVID-19 التي يمكن أن تصمد أمام الوباء وتضمن استمرار الوصول إلى المياه النظيفة والصابون”.

“غسل اليدين في المجتمعات

تحت هذا العنوان، جدّدت المؤسسة الأمريكية، أن “غسل اليدين بالماء والصابون ليس فقط بسيطًا وغير مكلف، ولكنه أيضًا يمكن أن يقلل بشكل كبير من عدد الأطفال الصغار الذين يمرضون”.

ودعت المؤسسة إلى تعليم الناس حول غسل اليدين لأنه يساعدهم ويساعد مجتمعاتهم على البقاء بصحة جيدة.

وأضحت المؤسسة الأمريكية، أن غسل اليدين بالماء والصابون، يُقلّل عدد المصابين بالإسهال بنحو 23-40٪، وأيضا يساعد على تقليل التغيب عن العمل بسبب أمراض الجهاز الهضمي لدى أطفال المدارس بنسبة 29-57٪،  ويُقلّل أمراض الإسهال لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة بحوالي 58٪، وأيضا أمراض الجهاز التنفسي ، مثل نزلات البرد ، في عموم السكان بحوالي 16-21٪.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى