حياة

في اليوم العالمي للتوحد .. السينما حاضرة 

يُحيى العالم الثاني من أبريل كل عام اليوم العالمي لمرضى التوحد، ويأتي الاحتفال هذا العام تحت شعار ” تمكين النساء والفتيات المصابات بالتوحد”.

وقد سلطت السينما الضوء على معاناة مرضى التوحد صغاراً وكباراً وركزت في غالبيتها الضوء على الذكاء العاطفي للمصابين بهذا المرض.

ونستعرض معكم خلال هذه المقالة أبرز الأفلام التي تناولت قضايا طيف التوحد:

I Am Sam

يُعد الفيلم تحفة فنية حيث يسعى لإيصال رسالة أخلاقية و تقمص الشخصية الرئيسية في القصة وأداها الممثل العبقري “شون بين” والذي جسد دور مريض التوحد بطريقة مقنعة ومبتكرة .

و يحكي الفيلم قصة رجل يجد نفسه في صراع مع القضاء الأمريكي الذي سحب منه طفلته بعدما أصبح عمرها 7 سنوات، أي أنها أكبر “عقلياً” من والدها الذي توقف تفكيره عند هذا العُمر.

فمن ينتصر، القانون بلوائحه الصارمة؟ أم الحُب والعاطفة؟

وقد ترشح الفيلم لجائزة الأوسكار عن أفضل ممثل.

Rain Man

يُنافس “داستين هوفمان” في هذا الفيلم براعة شون بين في الفيلم “أنا سام” الذي جاء في بداية التقرير، حيث أتقن تجسيد لعب دور مريض التوحّد والإنسان البسيط الساذج والذي يتمتع في الوقت عينه بعبقرية فذّة في الرياضيات والحسابات.

ويجد “هوفمان” الذي يلعب دور “ريمون” نفسه ضحية لأنانية أخيه الأصغر “تشارلي” (توم كروز) والذي يسعى لكسب الوصاية على أخيه ليسيطر على ميراثه، ويرافقه في رحلة طويلة للوصول إلى المحكمة، لكن في الطريق يُلقّن “ريمون” أخاه دروساً قاسية في الأخلاق لتترك أثراً كبيراً على مسار حياته.

فاز الفيلم بأربع جوائز أوسكار عن أفضل فيلم، وأفضل مخرج سينمائي، وأفضل نص سينمائي أصلي، وأفضل ممثل عادت لهوفمان.

My Name Is Khan

فيلم من إنتاج هندي وهو إنساني بنكهة سياسية عصرية لتسليط الضوء على العنصرية ضد المسلمين في الولايات المتحدة الأمريكية حتى المواطنين منهم هناك.

الفيلم من بطولة “شاروخان”، ويحكي قصة شاب مسلم يعاني من مرض التوحد، وينتقل إلى الولايات المتحدة الأمريكية ليلتحق بأخيه هناك لكنه يواجه تحديات مجتمعية كبيرة خاصة حينما يتعرف على فتاة.

الفيلم وجبة فنية دسمة من الدراما والكوميديا.

Forrest Gump

من علامات السينما في التاريخ للنجم العالمي “توم هانكس” والذي من خلال هذا الفيلم سطع نجمه بقوة وحصد أول جوائز الأوسكار في تاريخه، ويكفي معرفة أن هذا الفيلم هو من حرم فيلم “شاوشانك” من الفوز بأي جائزة أوسكار عام 1994.

ويحكي الفيلم حياة شاب بسيط التفكير يُدعى فورست غامب المتوحد من ولاية ألاباما، والذي عايش أحداثا قوية في الفترة ما بين 1944 إلى 1982.

The Accountant

إذا كنت من محبي أفلام الأكشن بلمسة إنسانية فهذا الفيلم سينال إعجابك وقدّم فيه النجم “بين آفليك” أداءً رائعاً، ويحكي قصة محاسب شركة مُصاب بالتوحّد لكنه عبقري في الحسابات والأرقام وصاحب ذاكرة قوية.

ويكتشف خلال تدقيقه لحسابات الشركة أن هناك عمليات فساد وسرقة كبيرة تجري ليبدأ بعدها رحلة كشف الحقيقة ليخوض حرباً ضد المافيا مُستغّلاً مهاراته في القتال والقنص التي علّمه إياها والده في طفولته.

الفيلم ممتع وشيّق ولن تشعر بالملل خلال مشاهدته وإن كان يحتوي على بعض نقاط الضعف والعيوب الفنية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى