العالم

“فيتو روسي” ضد تحقيق جديد في “كيماوي سوريا”

(رويترز)- استخدمت روسيا حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن الدولي الثلاثاء، لتمنع تجديد تفويض مهمة تحقق في استخدام أسلحة كيماوية في سوريا.
وتشكلت لجنة التحقيق، الذي تجريه الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية والمعروف باسم آلية التحقيق المشتركة، بالإجماع من دول مجلس الأمن الدولي وعددها 15 في 2015 وجرى تجديد تفويضه عاما آخر في 2016. وينتهي التفويض في منتصف نوفمبر تشرين الثاني.
وتقدم آلية التحقيق المشتركة تقريرها يوم 26 أكتوبر بشأن المسؤول عن الهجوم الذي وقع يوم 4 أبريل واستهدف بلدة خان شيخون الخاضعة لسيطرة المعارضة السورية وأسفر عن مقتل العشرات.
وكانت روسيا تريد مناقشة التقرير قبل التصويت على مد تفويض المهمة ولم تفلح محاولة سفيرها لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبنزيا لتأجيل التصويت. وقال نيبنزيا قبل التصويت “لا تحاولوا إثارة انطباع بأن آلية التحقيق المشتركة لن تكون ذات جدوى إلا إذا اعتمدنا مشروع القرار هذا اليوم”. وأضاف “نحن مستعدون للعودة لمد آلية التحقيق المشتركة بعد نشر التقرير وبعدما نناقشه بعد 26 أكتوبر”.
وقالت بعثة منفصلة لتقصي الحقائق تابعة لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية في يونيو حزيران إن غاز السارين المحظور استخدم في هجوم خان شيخون وهو ما دفع الولايات المتحدة لإطلاق صواريخ على قاعدة جوية سورية.
وقالت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي التي تقوم بجولة في أفريقيا في بيان “أظهرت روسيا مجددا أنها ستفعل كل ما في وسعها لضمان عدم مواجهة نظام الأسد الهمجي عواقب استخدامه المستمر للأسلحة الكيماوية أبدا”.
وامتنعت الصين عن التصويت بينما انضمت بوليفيا إلى روسيا في رفض التجديد فيما صوتت 11 دولة لصالحه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى