العالم

“فوربس”: مغامرات “أردوغان” أنعشت صفقات السلاح الفرنسية

سلطّت مجلة “فوربس” الأميركية، الضوء على أحد أبرز التداعيات المترتبة على تفاقم التوترات التركية في شرق البحر المتوسط مع اليونان وقبرص، إضافة إلى مغامرات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في ليبيا وسوريا، مشيرة إلى أن ذلك ساهم بقوة في رفع وتيرة مبيعات الأسلحة الفرنسية لدول شرق البحر المتوسط.

وقالت المجلة الأمريكية: الجيش الفرنسي انخرط في سلسلة من التدريبات العسكرية هذا العام مع خصوم تركيا في شرق البحر المتوسط، لتكون دلالة واضحة على حجم مساندة باريس لهذه الدول في نزاعاتها الإقليمية المستمرة مع أنقرة، إضافة إلى خلق المجال أمام صفقات أسلحة جديدة لصالح فرنسا.

وقد أظهرت فرنسا دعمها اليونان من خلال نشر طائرتين مقاتلتين من طراز رافال في جزيرة كريت اليونانية مع سفينة حربية في أغسطس الماضي.

وأضافت “فوربس”: أثينا أعلنت أنها بصدد توسيع حجم جيشها، فاتجهت إلى فرنسا لشراء 18 طائرة رافال “6 جديدة و12 طائرة مستعملة سبق أن خدمت في سلاح الجو الفرنسي”، وستكون اليونان أول دولة أوروبية تشتري طائرات من طراز رافال.

وأردفت المجلة: توصلت أثينا إلى صفقة بقيمة 260 مليون يورو، حوالي 305 ملايين دولار، مع فرنسا لتحديث أسطولها الحالي من مقاتلات داسو ميراج 2000-5 في ديسمبر 2019، حيث سيمكن تحديث هذا الأسطول اليونان من إخراج طائرات ميراج 2000 الأقدم من الخدمة.

وبالتزامن مع ذلك، أبرمت فرنسا صفقات أسلحة جديدة مع دولة أخرى تشعر بخوف من تحركات تركيا الأخيرة، حيث أبرمت جمهورية قبرص صفقة أسلحة بقيمة 262 مليون دولار مع فرنسا لأنظمة الدفاع الجوي المحمولة قصيرة المدى من طراز “ميسترال” الموجهة بالأشعة تحت الحمراء، وصواريخ “إكسوسيت” المضادة للسفن، كما يلزم الاتفاق فرنسا بتحديث قدرات الدفاع الجوي القبرصية المحدودة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى