حياة

فنان عراقي شاب يجعل للقهوة استخداما جديدا..رسم لوحات متميزة

طور رسام عراقي شاب أسلوبا متميزا له في الرسم في الآونة الأخيرة ليمكن من خلاله التعرف عليه وتحديد هويته، إنه الرسم بالقهوة.

فبينما كان الرسام والإعلامي أركان الجابري ينفذ حمية لتخفيف وزنه جاءته فكرة تجربة استخدام القهوة في الرسم.

وحول تلك القصة قال لتلفزيون رويترز “أنا جربت جميع الاختصاصات بس القهوة كانت عندي بها قصة يعني معينة. قبل سنة أو أكثر من سنة باعتباري إعلامي حبيت أن أخفف من وزني يعني. المفروض الإعلامي يكون شكله مقبول بالشاشة، فطلبوا مني أن أخفف الوزن. طبعا من ضمن تخفيف الوزن والنظام الغذائي لازم أشرب القهوة ،القهوة فد يوم أنا ده أرسم فاحتجت إلى لون معين حتى أبدأ أرسم به اللي هو اللون البُني. حبيت أجرب القهوة بحد ذاتها فبديت أخطط بها شفت هذا اللون كلش حلو وبه توزيع كلش راقي ويعطي الدرجات اللونية اللي أريدها”.

ويرسم الجابري بوسائل مختلفة حيث يستخدم ألوان الماء والزيت كما يرسم بأقلام الفحم.

وأضاف لتلفزيون رويترز “القهوة طبعا هي قريبة للرسم المائي. يعني اللي يرسم بالمائي من السهل إنه يرسم بالقهوة. لكن شنو اللي يميز القهوة هو لون واحد. بس تبدأ أنت بفكرتك وشغلك شلون تبدأ توزع اللون وشلون تخليه من اللون الفاتح للدرجات اللونية الفاتح والأغمق”.

ويمارس الجابري ويجرب إلى حد كبير بهدف إتقان الملمس الصحيح للوحاته حيث يستخدم مزيجا من مسحوق القهوة والقهوة الفورية ويخلطها ببعض الماء ثم يترك الخليط ليلا من أجل الحصول على اللون الأغمق.

ويرسم الجابري بشكل أساسي صورا لأوجه نساء، وبالتالي تكون لوحاته إما نُسخا للوحات شهيرة خاصة بفنانين من المشاهير أو صورا فوتوغرافية لنساء.

وأردف الفنان “أنا بدأت بالتقليد، تقليد مثلا لوحات عالمية، بدأت أرسمها وأخطط بها. شوية شوية. بدأت انفرد وأتميّز برسمي گمت (بدأت) اختار شخصيات حقيقية أو صور فوتوغرافية وأبدأ أخططها وأشتغلعا بالقهوة”.

وأوضح الفنان العراقي أن ردود الفعل الإيجابية للجمهور على مواقع وسائل التواصل الاجتماعي تحفزه وتدفعه لمزيد من التقدم في فنه.

وقال “كل فنان يمكن له محفز حتى يكون فنان وحتى يقدر يكمل شغله. التحفيز الأول والأخير هو التشجيع. أنا التحفيز جاني عبر مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك وغير الفيس. طبعا أكثر من أصدقائي شجعوني على هذه الخطوة وشافوها خطوة جديدة وفد شي غريب من نوعه. أنا ما أقول أنا الوحيد الذي أرسم بالقهوة، لا ، اكو فنانين يرسمون بالقهوة بس عندي كان تميز بشغلي”.

وأشار الجابري إلى أن له ما يزيد على ألفي متابع على فيسبوك.

ويسعى الجابري حاليا لتطوير تقنيته في الرسم وإقامة أول معرض للوحات مرسومة بالقهوة.

عن: (رويترز)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى