العالم

فرنسا: “الوقت ليس في صالح أحد” بشأن المحادثات النووية الإيرانية

حذرت فرنسا من أن “الوقت ليس في صالح أحد” فيما يتعلق بالمحادثات التي تهدف إلى إعادة الولايات المتحدة إلى اتفاق 2015 بشأن البرنامج النووي الإيراني.

يأتي ذلك قبل يومين من الانتخابات الرئاسية الإيرانية المتوقع أن يفوز بها شخص متشدد.

وقالت وزارة الخارجية الفرنسية إن “الخلافات الكبيرة مستمرة” حيث يلتقي ممثلو بريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا وروسيا وإيران في فيينا بحثًا عن أي انفراج.

وأشار الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى استعداده للانضمام إلى الاتفاقية، بمجرد التأكد من استعداد إيران لاحترام التزاماتها، بعد انسحاب سلفه دونالد ترامب من الاتفاقية.

لكن الانتصار المتوقع لرئيس القضاء المتشدد إبراهيم رئيسي في الانتخابات الرئاسية، يوم الجمعة، في إيران؛ قد يضيف تعقيدًا جديدًا، حتى لو كان للمرشد الأعلى علي خامنئي، دائمًا، القول الفصل في هذه القضية.

المفاوضات تصبح أكثر صعوبة لأنها تركز على القضايا التي تتسم بالحساسية، وقالت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان: “لا تزال هناك خلافات كبيرة”.

وأضافت: “هذا يعني أن هناك حاجة إلى قرارات شجاعة، والتي يجب اتخاذها بسرعة؛ لأننا جميعًا نشارك الرأي القائل بأن الوقت ليس في صالح أحد”.

يعتبر “رئيسي” هو المرشح الأوفر حظًا للفوز بعد أن تم استبعاد منافسيه من الوزن الثقيل، بما في ذلك الشخصيات المحافظة، في الفحص المسبق للتصويت من قبل هيئة رقابية، ومجلس صيانة الدستور.

كانت الوزارة الفرنسية ترد على تصريحات في صحيفة إيطالية من قبل رئيس الوكالة الذرية التابعة للأمم المتحدة رافائيل غروسي الذي أشار إلى عدم وجود احتمال للتوصل إلى اتفاق حتى تتولى حكومة إيرانية جديدة منصبه ، والذي قد لا يكون حتى أغسطس.

الاتفاق التاريخي لعام 2015 معلق بخيط رفيع منذ أن أخرج “ترامب” الولايات المتحدة من الاتفاق في 2018 وأعاد فرض العقوبات. وأدى ذلك إلى قيام طهران بتكثيف أنشطتها النووية ، التي أعاقها الاتفاق.

يشارك مفاوضون من الولايات المتحدة بشكل غير مباشر في المناقشات التي يترأسها الاتحاد الأوروبي في فيينا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى