حياةكورونا

“فايزر بيونتيك”.. فعالية كبرى للجرعة التنشيطية ضد كورونا

نشرت شركتا “فايزر” و “بونتك” بيانات اليوم الخميس كشفت أن إعطاء جرعة تنشيطية من اللقاح الذي طورته شركة فايزر وشريكتها بيونتك إس إي الألمانية للوقاية من كورونا أعاد الفعالية بنسبة 95.6 % ضد الفيروس المسبب للمرض بما في ذلك سلالة دلتا المتحورة منه- وفقاً ما نقلته رويترز.

ونقلت الوكالة عن الشركتين قولهما إن التجربة، التي لم تتم مراجعتها من شركات أخرى، أُجريت على 10 آلاف مشارك أعمارهم 16 عاما فما فوق وخلصت إلى أن الجرعة التنشيطية آمنة.

يشار إلى أن نتائج التجربة تأتت في اليوم التالي من تصريح إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية باستخدام جرعات تنشيطية من لقاحات كورونا التي تنتجها شركتا مودرنا وجونسون اند جونسون وقولها إن على الأميركيين أن يختاروا جرعة مختلفة عن اللقاح الذي جرى تطعيمهم به أساسا كجرعة تنشيطية.

كما صرحت إدارة الأغذية والعقاقير باستخدام جرعات تنشيطية من لقاح فايزر/بيونتك بعد 6 أشهر على الأقل من أخذ الجرعة الأولى للتطعيم وذلك لزيادة الحماية للمسنين الذين تبلغ أعمارهم 65 عاماً فما فوق وكذلك المعرضين للإصابة بأمراض خطيرة ومن يتعرضون للفيروس خلال عملهم.

وبحسب الخبراء فإن نتائج التجربة تضاف للبيانات المتزايدة بأن الجرعات التنشيطية يمكن أن تسهم في توفير حماية طويلة الأمد من الإصابة المصحوبة بأعراض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى