العالمكورونا

فاوتشي: يمكن أخذ جرعات معززة من لقاحات مختلفة.. لكن الأصلي يبقى الأفضل

قال كبير المستشارين الطبيين في البيت الأبيض، الدكتور “أنتوني فاوتشي” اليوم الجمعة، إنه من الأفضل الحصول على اللقاح المعزز من نفس النوع الأصلي الذي يحصل عليه الشخص في الجرعة الأولى، إلا أن هناك ظروفاً مختلفة تتيح الاختلاط والتوافق بين أنواع مختلفة من اللقاح.

وتُوصي المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها باستخدام معززات لقاح فيروس كورونا لمتلقي جرعات “مودرنا” و”جونسون آند جونسون”، وتقول إن بإمكان الأمريكيين اختيار جرعة مختلفة عن لقاحاتهم الأصلية كمعزز.

كما فتحت التوصيات الباب أمام متلقي لقاح “جونسون آند جونسون” أحادي الجرعة، للحصول على جرعة من لقاحات فايزر أو مودرنا التي ثبت أنها توفر حماية أكبر في مجموعة متنوعة من الدراسات.

وأضاف “فاوتشي” في لقاء مع شبكة سي إن إن الإخبارية، أنه من الممكن الآن مزج أحد اللقاحات ومطابقته مع الآخر، ولكن بشكل عام من المنطقي أن يتماشى الشخص مع نوع لقاحه الأصلي.

وعلى الرغم من الفعالية العالية لهذه اللقاحات في الوقاية من الفيروس، فقد اقترح بعض العلماء أن هناك حاجة إلى المعززات للحفاظ على مناعة عالية، خاصة أن متغير “دلتا” شديد العدوى يمكن أن يصيب أولئك الذين تم تطعيمهم بالكامل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى