أخبار ليبياخاص 218

“غوتيرش”: أعداد المرتزقة في ليبيا لم تشهد أي انخفاض

كشف الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، أن ليبيا لم تشهد أي انخفاض في عدد المقاتلين الأجانب أو أنشطتهم، خصوصًا في وسط البلاد.

وتحدث “غوتيريش”، في تقرير قدّمه هذا الأسبوع إلى مجلس الأمن، عن أنه، ورغم الالتزامات التي تعهدت بها الأطراف؛ فقد تواصلت أنشطة الشحن الجوي مع رحلات جوية إلى قواعد عسكرية مختلفة في مناطق غرب ليبيا وشرقها، وهو ما يشي بسير هذه الأطراف عكس التيار في ليبيا؛ ممّا يعني عرقلة أي حل في إخراج المسلحين، وهو ما يُؤثّر على توحيد المؤسسة العسكرية.

وجدّد الأمين العام للأمم المتحدة دعوته للدول الأعضاء والأطراف الفاعلة في الداخل، إلى وضع حدٍّ لانتهاكات حظر الأسلحة، وتسهيل انسحاب المقاتلين والمرتزقة.

وبالتزامن مع هذا التقرير، أكدت مصادر لـ”ـ218″، خلال الـ24 ساعة الماضية، نقل 700 عنصر من السوريين المتواجدين في طرابلس إلى غازي عنتاب، وسيتم إخلاء دفعات أخرى، خلال الأيام القادمة، وفقًا للتفاهمات بين رئيس الحكومة و المسؤولين في أنقرة.

ويُقدّر عدد الجنود والمرتزقة الأجانب في ليبيا، بحسب دبلوماسيين في الأمم المتحدة، بـأكثر من 20 ألفًا، بينهم 13 ألف سوري و11 ألف سوداني، فضلاً عن مئات الأتراك والروس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى