أخبار ليبيااهم الاخبار

غوتيريش: يجب محاسبة كل من يحاولون تعطيل الانتقال السلمي في ليبيا

في رسالة مُصوّرة له، خاطب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الوفود المشاركة في مؤتمر باريس حول ليبيا، مؤكداً أن الهدف الرئيس للمؤتمر هو تحقيق السلام الذي حُرم منه الليبيون طويلاً.

وأكد الأمين العام على دعم الأمم المتحدة لليبيين في تنظيم انتخابات برلمانية ورئاسية شاملة وذات مصداقية في 24 ديسمبر، على النحو المخطط في خارطة الطريق السياسية التي اعتمدت في عام 2020 والتي صدر بها تكليف بموجب قرار مجلس الأمن 2570.

وأشار غوتيريش إلى أن غالبية الليبيين يؤيدون إجراء هذه الانتخابات، مستدلاً بالمسجلين للمشاركة في التصويت، والذين قارب عددهم ثلاثة ملايين شخص، ما يفرض على المشاركين في المؤتمر الاستجابة لتطلعاتهم وتصميمهم على المشاركة في انتخابات حُرة ونزيهة.

وشدد غوتيريش على أهمية مشاركة النساء والشباب على قدم المساواة، وبصورة مُجدية في المسار الانتخابي، كناخبين ومرشحين على حدٍ سواء.

وحثّ الأمين العام الليبيين على التكاتف والتغلب على العقبات المتبقية، مشدداً أن المصالح والمطامح الفردية لا يجب أن تكون عثرة في طريق الانتقال السلمي في ليبيا.

كما أثنى غوتيريش على اللجنة العسكرية المشتركة 5+5، والتقدم الملموس الذي أحرزته، مطالباً بضرورة تنفيذ خطة سحب المرتزقة والمقاتلين الأجانب من خلال دعم جميع أصحاب المصلحة المعنيين وتعاونهم.

وختم غوتيريش خطابه بدعوة جميع من لديهم السلطة والنفوذ على الوضع إلى أن يُقدموا رفاهية البلد وازدهاره على مصالحهم الشخصية، ودعا لمحاسبة أي طرف يتعمد تقويض السلام أو تخريبه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى