العالماهم الاخباركورونا

غوتيريش: أي لقاح لفيروس كورونا يجب أن يكون متاحًا لجميع دول العالم

اعتبر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أن أي لقاح مستقبلي لفيروس كورونا، يجب أن يمثل “منفعة عامة عالمية” متاحة للجميع، خلال قمة دولية جمعت نحو 8,8 مليار دولار لتوفير لقاحات لعدة أمراض.

وخلال هذه القمة الافتراضية التي شارك فيها أكثر من 50 بلدا و35 رئيس دولة وحكومة، تم تجاوز الوعود الأساسية بصرف أكثر من 7,4 مليار دولار خلال خمسة أعوام.

وستخصص القمة، التمويلات لمتابعة حملات التلقيح العالمية للحصبة وشلل الأطفال وحمى التيفوئيد التي تأثرت نتيجة تفشي فيروس كورونا.

شمل الاجتماع أيضا دعوات إلى تمويل شراء لقاح مستقبلي للفيروس، وتمويل إنتاجه، إضافة إلى دعم توزيعه في الدول النامية. وهدف التحالف الدولي الذي يضم في صفوفه فاعلين حكوميين وآخرين من القطاع الخاص جمع ملياري دولار.

وقال غوتيريش في فيديو بثّ عند افتتاح القمة إن “اللقاح ضدّ كوفيد-19 يجب أن يكون منفعة عامة عالمية، لقاحاً للشعوب”، مشيرا إلى إطلاق عدد من قادة الدول دعوة في هذا الاتجاه. بحسب ما نقلته وكالة فرانس برس.

وشدد الأمين العام للأمم المتحدة أنه مع اندلاع أزمة فيروس كورونا المستجد، تعطّل العديد من حملات التلقيح: “عشرون مليون طفل” لم يحصلوا على كامل اللقاحات و”طفل من بين كل خمسة أطفال” لم يحصل على أي لقاح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى