أخبار ليبيااخترنا لك

غزالة الصويعي.. تاريخ من العلم والعمل

تمتلك الليبية غزالة حسين الصويعي المحجوبي، من مواليد 1968 بمدينة صرمان، ومن سكان منطقة أبوعيسى، سجلا تاريخيا حافلا بالشهادات والمشاركات العلمية ونشاطات دعم المرأة.

فقد درست غزالة المرحلة الابتدائية بمدرسة الأمل في مدينة الزاوية، وتحصلت على الشهادة الإعدادية من مدرسة أبوعيسى الإعدادية للبنات وكانت الأولى على مراقبة تعليم صرمان وابوعيسى آن ذلك، ونالت الشهادة الثانوية من مدرسة الزاوية الثانوية للبنات سنة 1981، بتقدير عام ممتاز وتحصلت على الترتيب السابع من ضمن العشرة الأوائل على مستوى ليبيا.

غزالة الصويعي
غزالة الصويعي

وواصلت غزالة مشوارها التعلمي، وأنجزت الشهادة الجامعية “البكالوريوس” في الآداب والتربية قسم اللغة الانجليزية جامعة طرابلس للعام الجامعي 1986، وتحصلت على شهادة الماجستير عام 2000 من جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، والدكتوراة تحت الإنجاز الآن في جامعة لبنان.

غزالة الصويعي
غزالة الصويعي

وفي حياتها العملية، عملت غزالة معلمة بالمرحلة الثانوية لمادة اللغة الانجليزية من سنة 1986 إلى 1998، ومفتش تربوي لمادة اللغة الانجليزية بمكتب التفتيش التربوي صرمان من سنة 1998 حتى 2008، وكانت عضو هيئة التدريس بقسم اللغة الإنجليزية بكلية التربية في جامعة الزاوية بدرجة مساعد محاضر إلى جانب رئاسة القسم من سنة 2008 إلى 2012، وتحصلت على درجة محاضر سنة 2012، وتمت إفادتها للحصول على درجة الدكتوراة 2012.

ورغم زحمة الشهادات والعمل، إلا أن نشاطات غزالة العلمية كان لها نصيب من حياتها، فقد شاركت بورقة بحثية في المؤتمر الوطني للتعليم الذي نظمته وزارة التعليم بليبيا بعنوان (استخدام إستراتيجية العصف الذهني لتدريس مادة الكتابة في اللغة الانجليزية)، وشاركت في المؤتمر الذي نظمته كلية التربية أبوعيسى بجامعة الزاوية تحت شعار (من أجل بناء إنسان أمثل) بورقة علمية بعنوان (الإضمار في اللغة الانجليزية والعربية). وقدمت العديد من الأبحاث العلمية المنشورة في مجلات علمية محكمة محلية ودولية.

وفي الجانب الاجتماعي، قامت غزالة بإنجاز العديد من دورات اللغة الإنجليزية لتلاميذ وطلبة منطقة أبوعيسى مجانا، وأسست جمعية خيرية ترعى محدودي الدخل تحت مسمى “أهل الخير”، وهي عضو في مجموعة “ليبيات صانعات السلام” التي شاركت في العديد من اللقاءات بتونس وجنيف تحت رعاية مكتب الأمم المتحدة لدعم المرأة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى