العالم

غارات إسرائيلية على 3 دول عربية.. والسيادة غائبة

ترسم ثلاث هجمات إسرائيلية على ثلاث دول عربية (العراق وسوريا ولبنان) خلال أسبوع، علامات استفهام حول هيمنة تل أبيب على الأجواء في المنطقة، وتضع مفهوم السيادة الوطنية في هذه الدول على المحك.

فقد قصفت طائرات إسرائيلية ما زعم المتحدث العسكري الإسرائيلي جوناثان كونريكوس أنها قوات إيرانية تتبع فيلق القدس قرب دمشق كانت تخطط لضرب أهداف في إسرائيل بطائرات مسيرة مسلحة.

وأعلن مسؤول في حزب الله اللبناني في صبيحة القصف، سقوط طائرة إسرائيلية مسيرة فوق الضاحية الجنوبية لبيروت التي تعد معقلا للحزب، إضافة لانفجار طائرة مسيرة أخرى قرب المركز الإعلامي للحزب، ما أسفر عن حريق ضخم قام الجيش على إثره بإغلاق أحد الشوارع. وقد أعلنت الحكومة اللبنانية أنها بصدد تقديم شكوى للأمم المتحدة حول الخروقات الإسرائيلية المستمرة بشكل منتظم لمجاله الجوي، تضاف إلى عشرات قبلها لم تجد آذانا صاغية.

بدورها أصدرت مليشيا الحشد الشعبي في العراق بيانا يحمل اتهاما مباشرا لواشنطن بالسماح لأربع طائرات إسرائيلية مسيرة بدخول المنطقة الخضراء الواقعة تحت سيطرة القوات الأميركية لتنفيذ مهام بالأراضي العراقية، منها تفجير مستودع للذخيرة يتبع الحشد شمال العاصمة بغداد، وقد لمح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى تورط إسرائيل المحتمل في هجمات ضد أهداف مرتبطة بإيران في العراق قائلا: “نحن نعمل في العديد من المناطق ضد دولة تريد القضاء علينا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى